Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إثرائي في الأنشطة اللغوية قائم على إحدى تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال التوحديين /
المؤلف
أسعد، مارينا أسعد عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / مارينا أسعد عبدالله أسعد
مشرف / عيد عبدالواحد علي
مشرف / إيمان صابر حسانين
الموضوع
الصحة النفسية. الأطفال، علم النفس. علم النفس اللغوي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
308 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
31/10/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 328

from 328

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف علي فاعلية برنامج إثرائي في الأنشطة اللغوية قائم علي إحدي تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لدي الأطفال التوحديين والتحقق من بقاء أثر هذا البرنامج لدي هذه الفئة من الأطفال، واستخدمت هذه الدراسة المنهج التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة وإجراء التطبيق القبلي والبعدي والتتبعي للأدوات عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من تسعة (9) أطفال من الأطفال التوحديين، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (4- 8) سنوات من الملتحقين بمركز كيان للتدريب والتأهيل والتدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة للعام 2021/ 2022م ، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات تمثلت في: مقياس لبعض مهارات التواصل اللفظي للأطفال التوحديين (إعداد الباحثة)، مقياس (CARS2) لتشخيص التوحد، مقياس (استانفورد بينيه) للذكاء الصورة الخامسة (إعداد محمد طه، عبدالموجود عبد السميع، 2011)، برنامج إثرائي في الانشطة اللغوية قائم علي إحدي تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لدي الأطفال التوحديين (إعداد الباحثة)، دليل المعلمة والوالدين لتطبيق البرنامج الإثرائي (إعداد الباحثة)، وقد تكون البرنامج الإثرائي من مجموعة من الأنشطة اللغوية المتنوعة والتي تم توزيعها علي محورين بالبرنامج هما (الإستماع- التحدث)، والتي هدفت جميعها إلي الحد من مشكلات التواصل اللفظي لدي أطفال عينة الدراسة.
وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج الإثرائي في الأنشطة اللغوية القائمة علي إحدي تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لدي الأطفال التوحديين، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي علي مقياس التواصل اللفظي لدي الأطفال التوحديين لصالح القياس البعدي تعزي لإستخدام البرنامج الإثرائي، كما إنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس مهارات التواصل اللفظي لدي الأطفال التوحديين، مما يشير إلي بقاء أثر البرنامج المستخدم لدي الأطفال عينة الدراسة، وفي ضوء النتائج توصلت الدراسة إلي عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.