![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت هذه الدراسة تحديد فاعلية إستراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في تدريس علم النفس لتنمية بعض مهارات التفكير عالي الرتبة والدافعية الأكاديمية الذاتية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجموعة الدراسة: تكونت مجموعة الدراسة من (60) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية، بمدرسة نجيب محفوظ الثانوية بنات، بمدينة الخارجة، بمحافظة الوادي الجديد، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ الأولى تجريبية(30) طالبة درست باستخدام إستراتيجية الأبعاد السداسية(PDEODE)،والأخرى ضابطة (30) طالبة درست بالطريقة المعتادة دون أية معالجات تجريبية. إجراءات الدراسة: تم إعداد فصل نظري يشمل ثلاثة محاور وهي: إستراتيجية الأبعاد السداسية(PDEODE)، بعض مهارات التفكير عالي الرتبة، الدافعية الأكاديمية الذاتية، وتم إعداد بعض المواد والأدوات: وهي اختبار التفكير عالي الرتبة، مقياس الدافعية الأكاديمية الذاتية، دليل المعلم، أوراق عمل الطلاب، قائمة بمهارات التفكير عالي الرتبة، قائمة بأبعاد الدافعية الأكاديمية الذاتية، وتم تطبيق الاختبار والمقياس قبليًا وبعديًا، للتوصل إلى نتائج، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبة التجريبي. |