الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي الكشف عن الفروق بين النوع الاجتماعي في اضطراب الشخصية الاعتماديَّة، والكشف عن العلاقة بين اضطراب الشخصيَّة الاعتماديَّة والمخططات المعرفيَّة اللاتكيفيَّة المبكرة، والتحقق من فعالية برنامج العلاج بالمخططات في خفض حِدّة اضطراب الشَّخصية الاعتمادية، وفي تعديل بعض المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة المرتبطة به. تكونت عينة الدراسة من (227) طالبًا من كلية التربية بالفرقة الثانية بمتوسط عمري قدره ( 19.8) ، وانحراف معياري قدره( 0.75)، وتم تطبيق البرنامج علي (9) طالبات، اشتملت أدوات الدراسة علي مقياس اضطراب الشخصية الاعتمادية إعداد الباحثة، مقياس المخططات المعرفيَّة اللاتكيفية المبكرة (النّسخَة المُخْتَصَرة) ”ليونج” تعريب وتقنين محمد السيد عبد الرحمن، محمد أحمد إبراهيم(2014)، برنامج علاج المخططات إعداد الباحثة، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين النوع الاجتماعي في اضطراب الشخصية الاعتمادية لصالح الاناث، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين اضطراب الشخصية الاعتمادية وجميع مجالات المخططات المعرفية اللاتكيفية وهي ( الانفصال والرفض ، قصور الاستقلال الذاتي ، التوجه من خلال الاخر، الحذر المفرط والكبت) أما مجال عدم الالتزام بالحدود لا يرتبط باضطراب الشخصية الاعتمادية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لكل من مقياس الشخصية الاعتمادية ومقياس المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي. الكلمات المفتاحية / العلاج بالمخططات – اضطراب الشخصية الاعتمادية |