Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بيئة تعلم عبر الجوال قائمة على تقنية الواقع المعزز
في تنمية مهارات إنتاج المشغولات الفنية لدى تلاميذ المرحلة
الإعدادية في مقرر التربية الفنية
المؤلف
حسنين / رباب بلال كردي
هيئة الاعداد
باحث / رباب بلال كردي
مشرف / زينب محمد أمين
مشرف / علا على اليمني
مشرف / ايمان‌ سعد‌ عبدالحليم
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
208 ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/9/2022
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

عنوان البحث: بيئة تعلم عبر الجوال قائمة على تقنية الواقع المعززفي تنمية مهارات إنتاج المشغولات الفنية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مقرر التربية الفنية.
اسم الباحثة:رباب بلال كردي حسنين.
الجهة المانحة:كلية التربية ـ جامعة الفيوم.
الدرجة العلمية:الماجستير في التربية.
التخصص:تكنولوجيا التعليم.
سـنة المنح:1443ه/ 2022م
لغة الرسالة:اللغة العربية.
هيئة الإشراف: أد/ زينب محمد أمين؛ أم د/ علا علي اليمني.
المستخلص:
سعى البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج المشغولات الفنية لدىتلميذات المرحلة الإعدادية في مقرر التربية الفنية، من خلال الكشف عن فاعلية بيئة تعلم عبر الجوال قائمة على تقنية الواقع المعزز في تنمية هذه المهارات. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة معايير بيئة تعلم عبر الجوال قائمة على تقنية الواقع المعزز، تضمنت (2) مجالات رئيسة، و(7) معايير، و(44) مؤشرًا؛ وقائمة مهارات إنتاج المشغولة الفنية التي اشتملت على (4) مهارة رئيسة. وبلغ حجم عينة البحث (71) تلميذة من تلميذاتالصف الثانى الإعدادى من مدرسة مدينة فارس الإعدادية بنات بإدارة الفيوم التعليمية التابعة لمحافظة الفيوم، تم توزيعهم إلىمجموعتين، إحداهما ضابطة درست بالطريقة المعتادة، والثانية تجريبية استخدمت التعلم عبر الجوال القائم على تقنية الواقع المعزز.وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في بيئة واقع معزز عبر الجوال،بينما تمثلت أدوات القياس في أختبار معرفى وبطاقة ملاحظة وبطاقة تقييم منتج (مشغولة فنية). واستخدم التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين مع التطبيق القبلى والبعدى، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS, V. 22)، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية الواقع المعزز عبر الجوالفي تنمية مهارات إنتاج تلميذات المرحلة الإعدادية للمشغولة الفنية.
الكلمات المفتاحية: بيئة تعلم عبر الجوال، الواقع المعزز،مهارات إنتاج المشغولات الفنية.


ملخص البحث باللغة العربية
تعد مادة التربية الفنية إحدى المواد الدراسية التي تهتم بنمو التلاميذ وتربيتهم تربية شاملة من جميع الجوانب، وعملية تعليمية مقصودة، كما أنها تعد وسيلة من وسائل الإدراك والفهم الواعى للأشياء والتي يمكن رؤيتها ولمسها بشكل جمالي من خلال ما تتضمنه من قيم فنية تشكيلية ومهارات يدوية أدائية وتحقيق لجوانب نفعية متعددة. وللتربية الفنية مجلات متعددة، منها: النحت، والرسم، والخزف، والتصوير، والتصميم، والنسيج والأشغال الفنية، وهذه المجالات تستهدف نمو التلاميذ نموًا متكاملًا في الجوانب المعرفية والمهارية والواجدانية.
تعتمد دائمًا الأشغال الفنية على الابداع والابتكار لما تعتمد عليه من التجريب بالخامات سواءكانت الخامات طبيعية أو خامات صناعية فالخامات تعطي جمالًا للمشغولة الفنية، كما أنتوليف الخامات يختلف من عمل فني إلى عمل آخر حسب نوع الخامة المستخدمة ونوع العملالفني. واليد العاملة في العمل الفني تختلف من فنان إلى آخر حيث تعتمد الأشغال الفنية على التشكيل بالخامات المتعددة وبقاياها المستهلكة، وهي كأي عمل فني لابد أن تتصف بالتكامل وحبكة التكوين الذي يحكم عناصر العمل الفني ويعطي له فرديته المتميزة من ثراء ملامس السطوح. فلابد من استثمار هذه الخامات المستهلكة في شكل جديد ومبتكر لاستفادة منها في عمل فني، سواء كانت هذه الخامات خامات طبيعية، مثل: فروع الشجر، والصخور، والرمال، والجلود، والصوف، ... أو خامات صناعية، مثل: الزجاج، والبلاستيك، والأسلاك، والكرتون،والقماش. والعيش في هذا التطور الشامل يستلزم إدراك ضرورة الأستفادة من ما أنتجته التكنولوجيا في تنمية مهارات التلاميذ الفنية باستخدام التكنولوجيا الحديثة.
مشكلة البحث:
بناءً على ماسبق أتى هذا البحث كمحاولة لتحسين الواقع الدراسي باستخدام أساليب جديد لمواكبة المتطلبات المستقبلية والتوجهات العالمية والمحلية لسوق العمل في وجود ضعف في مهارات إنتاج المشغولات الفنية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، والتي يمكن تنميتها باستخدام بيئة تعلم عبر الجوال قائمة على تقنية الواقع المعزز.لذا سعى البحث الحالي التصدي للمشكلة قيد البحث من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:
”كيف يمكن تصميم بيئة تعلم عبر الجوال قائمة على تقنية الواقع المعزز تسهم في تنمية مهارات إنتاج المشغولات الفنية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مقرر التربية الفنية؟”.
أسئلة البحث:
تفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:
1 - ما التصميم التعليمي المناسب لبيئة التعلم عبر الجوال القائمة على تقنية الواقع المعزز يسهم في تنمية إنتاج مهارات المشغولات الفنية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟.
2 - ما فاعلية بيئة التعلم عبر الجوال القائمة على تقنية الواقع المعزز في تنمية الجانب المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج المشغولات الفنية تلاميذ المرحلة الإعدادية للمشغولة الفنية؟.
3 - ما فاعلية بيئة التعلم عبر الجوال القائمة على تقنية الواقع المعزز في تنمية جانب أداء تلاميذ المرحلة الإعدادية لمهارات إنتاج المشغولات الفنية؟
4 – مافاعلية بيئة التعلم ع