Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي تدريبي تكاملي لتنمية المهارات الأساسية لدي الأطفال (الصم المكفوفين) /
المؤلف
القرشي، سماح عبدالعال مصطفي.
هيئة الاعداد
باحث / سماح عبد العال مصطفى القرشى
مشرف / سيد احمد البهاص
مناقش / حسن عبد الفتاح الفنجرى
مناقش / احمد احمد متولى ابو عمر
الموضوع
الاطفال، علم النفس. الاطفال المعوقون.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
166 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
16/11/2022
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

تعتبرالإعاقة المزدوجة السمعبصرية من أكثر الإعاقات المزدوجة خطورة ، نظرا لأن الشخص الذى يصاب بها يعانى من قصور فى أهم حاستين وهبهما لنا الله السمع و البصر حيث من خلالهما يتواصل مع المحيطين به، ويكتشف بيئته المحيطة ويتكيف ويتفاعل معها ، فنتيجة لوجود قصور ونقص شديد فى المعلومات التى تصل إليه من بيئته وعزلة عن المحيطين به حتى مع أمه لعدم وجود قنوات اتصال بينه وبينهم ، فتظهر لدية العديد من المشكلات النفسية والبدنية. ويكون لدى هؤلاء الأشخاص احتياجات تواصلية وتنموية ووجدانية وتعليمية خاصة ، تتطلب معرفة وخبرة وتقنية ومساعدة خاصة أيضا. فإن وجود طفل يعاني من هاتين المشكلتين المزدوجتين في الحواس يمثل عبئا نفسياوماليا على الأسرة ، وتعتبر البرامج التي توفر تدريبات استشارية ومساعدة فنية للأسر ومقدمي الخدمات هي برامج أساسية في مجال الوفاء باحتياجات هؤلاء الأطفال وأسرهم.