Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام التدريس التأملي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
النجار، آمال عبد الناصر حمزة.
هيئة الاعداد
باحث / آمال عبد الناصر حمزة النجار
مشرف / براهيم محمد أحمد علي
مشرف / صفاء عبدالله أبو زيد
مناقش / رزق المتولي رزق أحمد بيلي
مناقش / نادية مسعود أبو سكينة
الموضوع
اللغة العربية - مناهج بحث. طرق التدريس. اللغة العربية - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (211 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

عنوان البحث: استخدام التدريس التأملي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.هدف البحث إلى ما يلي:هدف البحث إلى اثبات فاعلية التدريس التأملي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي المعتمد على التصميم شبه التجريبي للمجموعتين الضابطة والتجريبية، وصممت لذلك مجموعة من الأدوات والمواد البحثية، تمثلت في:1قائمة بمهارات لقراءة الإبداعية اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.2-اختبار لقياس مدي توافر مهارات القراءة الإبداعية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.3-كتاب التلميذ للتدريس التأملي لتنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.4-دليل المعلم لتنمية مهارات القراءة الإبداعية باستخدام التدريس التأملي.وبعد أن تأكدت الباحثة من صدق أدوات البحث، ومواده وقاست ثباتها، شرعت في تطبيقها على عينة البحث، التي بلغ عددها 60 تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي، وبلغ عدد كل مجموعة 30 تلميذة، وقد استخدمت الباحثة عددًا من الأساليب والمعالجات الإحصائية للوصول إلى نتائج الدراسة ومنها: “معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا كرونباخ، اختبار (ت) للعينات المستقلة، اختبار (ت) للعينات المرتبطة.وبعد إجراء التعديلات الإحصائية اللازمة توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:1وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (01.) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي في اختبار مهارات القراءة الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية .وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (01.) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار مهارات القراءة الإبداعية لصالح التطبيق البعدي.3-حقق التدريس التأملي فاعلية مقبولة في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج أوصت البحث بمجموعة من التوصيات:1.بالنسبة للتلاميذ:الاهتمام بتنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وتلاميذ الصف الأول الإعدادي خاصة.توظيف مهارات القراءة الإبداعية في فروع اللغة العربية كلها.2.بالنسبة للمعلمين:ضرورة اهتمام المعلمين بالتدريس التأملي وتطبيقه في المراحل التعليمية المختلفة. ضرورة الاهتمام بالتدريب المستمر للتلاميذ على مهارات القراءة الإبداعية.عقد دورات تدريبية للمعلمين لتعريفهم مهارات القراءة الإبداعية وتدريبهم على هذه المهارات.بالنسبة للموجهين ومخططي المناهج:تدريب معلمي اللغة العربية على استخدام الاستراتيجيات التدريسية الحديثة.إعداد دليل المعلم لتدريس اللغة العربية بشكل عام، والقراءة الإبداعية بشكل خاص، في مراحل التعليم المختلفة.