Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي لتصحيح الأخطاء الشائعة في تعلم المفاهيم الرياضية لدى عينة من أطفال الروضة.
المؤلف
محمد؛هبة محمد خلف .
هيئة الاعداد
باحث / هبة محمد خلف محمد.
مشرف / أسماء محمد السرسى.
مشرف / أمـل محمـد حمـد.
مشرف / أحمد عبد الرحيم العمري.
الموضوع
فاعلية برنامج تدريبي لتصحيح الأخطاء الشائعة في تعلم المفاهيم الرياضية لدى عينة من أطفال الروضة .
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
120 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
الناشر
تاريخ الإجازة
01/01/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للاطفال .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 126

from 126

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
هدف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى:
التحقق من فاعلية برنامج تدريبي في علاج الأخطاء الشائعة في تعلم مفاهيم الرياضيات لدى أطفال الروضة.
منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي القائم على التطبيق العملي للبرنامج.
عينة الدراسة:
تمثلت عينة الدراسة في (20) طفل من أطفال الروضة.
أدوات الدراسة:
1- قائمة البيانات الأولية (إعداد: الباحثة).
2- مقياس الأخطاء الشائعة في الرياضيات لطفل الروضة (إعداد: الباحثة).
3- اختبار المصفوفات المتتابعة الملون للذكاء (لجون رافن cpm تقنين إبراهيم مصطفى حماد).
4- مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد البحيرى، 2002).
5- استبيان مفتوح لمعلمات الروضة لتحديد بعض الأخطاء الشائعة وأسبابها وطرق علاجها (إعداد: الباحثة).
6- برنامج تدريبي لتصحيح الأخطاء الشائعة في تعلم المفاهيم الرياضية لطفل الروضة (إعداد: الباحثة).
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال الروضة بالمجموعة التجريبية في القياسين قبل وبعد تطبيق إجراءات البرنامج على مقياس الأخطاء الشائعة في تعلم مفاهيم الرياضيات في اتجاه القياس البعدي.
2- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال الروضة بالمجموعة الضابطة في القياس بعد تطبيق إجراءات البرنامج على مقياس الأخطاء الشائعة في تعليم مفاهيم الرياضيات.
3- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال الروضة المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس بعد تطبيق إجراءات البرنامج على مقياس الأخطاء الشائعة في تعلم مفاهيم الرياضيات في اتجاه المجموعة التجريبية.
4- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال الروضة بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الأخطاء الشائعة في تعلم مفاهيم الرياضيات.
توصيات الدراسة:
1- إعداد برامج تدريبية لتصحيح الأخطاء الشائعة في المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة.
2- إعداد برامج إرشادية للوالدين حول كيفية التعامل مع مشكلات المفاهيم الرياضية لطفل الروضة.
3- توجيه أنظار أسر أطفال الروضة إلى ضرورة الاهتمام بتصحيح الأخطاء الشائعة في المفاهيم الرياضية في سن مبكر.
4- تسليط الضوء على مرحلة رياض الأطفال في الاهتمام بالمفاهيم الرياضية بشكل حسي ملموس.
.