Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهجية الاصلاح والتغيير بين كلا من المفكرالهندى أحمد خان والامام عبد الحميد بن باديس :
المؤلف
عبدالسمیع، شریف سید علي.
هيئة الاعداد
باحث / شريف سيد علي عبدالسميع
مشرف / السيد محمد عبدالرحمن
مناقش / عبدالعال عبدالرحمن عبدالعال
مناقش / عبدالعزيز عبداللطيف المرشدى
الموضوع
سياسة وحكومة. سياسة وحكومة - باكستان. الفلسفة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (182 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

إذا كنا نتحدث عن منهجية الإصلاح والتغيير عند المصلحين فلابد أن نتسائل أولاً : عن المنهج لغة واصطلاحا، ثم عن الإصلاح لغة واصطلاحا. أولا : المنهج لغة واصطلاحا : المنهج لغة: النون والهاء والجیم أصلان متباینان : الأوَّل : النَّهْج والطريق، ونهج لي الأمر : أوضحه، وهو مستقيم المنهاج، والمنهج: الطريق أيضا، والجمع المناهج، والأخر الانقطاع. وقال الفيومي: ””النهج: الطريق الواضح، والمنهج والمنهاج مثله، ونهج الطريق ينهج بفتحتين نهوجا وضح واستبان، وأنهج بالالف مثله، ونهجته وأنهجته: أوضحته، يستعملان لازمين ومتعديين. أما المنهج في الاصطلاح : نسق من القواعد والضوابط التي تركب البحث العلمي وتنظمه. هذا ويعرف الدكتور عبد الرحمن بدوي المنهج بأنه : الطريق المؤدي إلى الكشف عن الحقيقة في العلوم. كما يرى كثير من المتخصصين في المناهج وطرق التدريس أن المنهج التربوي هو: مجموع الخبرات والأنشطه التي تقدمها المدرسه للتلاميذ بقصد تعديل سلوكهم وتحقيق الأهداف المنشودة. ومما سبق يبدو للباحث أن المنهج اصطلاحًا هو : الخطة المرسومة، والنظام المحدد للموضوع، وذلك للسير عليه لتحقيق هدف معلوم، والوصول إلى غاية معينه. ثانياً : مفهوم الإصلاح في اللغة والإصطلاح : الإصلاح لغةً: الصاد واللام والحاء أصلٌ واحدٌ یدلُّ على خِلاف الفَساد، یقال صلُحَ الشَّيءُ یصلُحُ صلاحًا، ویقال صَلَح بفتح اللام، ویقال صَلَح صُلوحًا، وقال بعض أهل العلم : إنَّ مكة تسمَّى صلاحًا. و :””صَلَحَ الشيءُ صُلوحًا من باب قعد وَصَلَاحًا أیضًا، وَصَلُحَ بالضم لغة وهو خلاف فسد، وَصَلَحَ یَصْلَحُ بفتحتین لغة ثالثة فهو صَالِحٌ وَأَصْلَحْتُهُ فَصَلَحَ، وَأَصْلَحَ أَتَى بِالصَّلَاحِ وهو الخیر والصواب، وفي الأمر مصلحة أي خیر والجمع الْمَصَالِحُ، وَصَالَحَهُ صِلَاحًا من باب قاتل وَالصُّلْحُ اسم منه وهو التوفیق ومنه صُلْحُ الحدیبیة، وَأَصْلَحْتُ بین القوم وفقت، وَتَصَالح القوم وَاصْطَلَحُوا وَهُوَ صَالِحٌ للولایة أي له أهلیة القیام بها.و : الصَّلاح ضدّ الفساد، صَلَح یَصْلَحُ ویَصْلُح صَلاحًا وصُلُوحًا والجمع صُلَحاءُ وصُلُوحٌ، والاسْتِصْلاح نقیض الاستفساد، وأَصْلَح الشيءَ بعد فساده أَقامه، وأَصْلَحَ الدابة أَحسن إِلیها فَصَلَحَت، والصُّلْحُ تَصالُح القوم بینهم، والصُّلْحُ السِّلْم وقد اصْطَلَحُوا وصالحوا واصَّلَحُوا وتَصالحوا وصَّالحوا مشدّدة الصاد قلبوا التاء صادًا وأَدغموها في الصاد بمعنى واحد وقوم صُلُوح مُتصالِحُون كأَنهم وصفوا بالمصدر، والصِّلاحُ بكسر الصاد مصدر المُصالَحةِ والعرب تؤنثها والأسم الصلح يذكر ويؤنث وأصلح ما بينهم وصالحهم مصالحةً وصلاحًا. مما سبق یبدو للباحث أن الإصلاح في معناه اللغوي یدور حول معنى رئیسي وهو فعل كل ما فیه منفعة للآخرین، وهو ضد الإفساد.