![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفا البحث تنمية مهارات التفكير التقويمي والتخيل التاريخي لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى ولتحقيق هدف البحث تم بعد الاطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث التربوية والتي اهتمت بنظرية الذكاء الثلاثي وتدريس التاريخ ومهارات التفكير التقويمي والتخيل التاريخي وتم إعداد قائمة ببعض مهارات التفكير التقويمي والتخيل التاريخي وضبطهما وإعداد دليل المعلم لتدريس التاريخ باستخدام نظرية الذكاء الثلاثي وإعداد كراسة الأنشطة وضبطهما، وإعداد إختبار لمهارات التفكير التقويمي والتخيل التاريخي وضبطهما، وتم إختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الشهيد محمود ناصر رجب بإدارة ملوى التعليمية- بمحافظة المنيا – بلغت(60) تلميذ وتلميذة مقسمة إلي مجموعتين تجريبية وضابطة ، وبتطبيق تجربة البحث ومعالجة نتائجه إحصائيا توصل إلى : وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي(0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختباري مهارات التفكير التقويمي والتخيل التاريخي ككل والمهارات المتضمنة فيهما وذلك لصالح المجموعة التجريبية التي درست وحدة ” مصر التاريخ ” باستخدام نظرية الذكاء الثلاثى . الكلمات المفتاحية : نظرية الذكاء الثلاثي ، تدريس التاريخ، التفكير التقويمي ، التخيل التاريخي |