Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإسهام النسبى لليقظة العقلية والمهارات الاجتماعية فى التنبؤ بحُسن الحال الذاتى لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
دغيدى ، مروه نعمان عبد اللطيف
هيئة الاعداد
باحث / مروه نعمان عبد اللطيف دغيدى
مشرف / هيام صابر شاهين
مشرف / نجوى السيد إمام
مناقش / تهانى محمد عثمان منيب
مناقش / عزة خضرى عبد الحميد
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
203ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

سعت الدراسة إلى التعرف على مدى الإسهام النسبى لليقظة العقلية والمهارات الاجتماعية فى التنبؤ بحُسن الحال الذاتى لدى طلاب الجامعة، وكذلك التعرف على الفروق فى متوسطات الدرجات على مقاييس اليقظة العقلية والمهارات الاجتماعية وحُسن الحال الذاتى وفقًا للنوع ومكان الإقامة والتخصص الأكاديمى، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفى الارتباطى المقارن، وتكونت عينة الدراسة من (155) طالبًا وطالبةً مقيدين بالفرقتين الثالثة والرابعة بكليات (الآداب، التربية، الصيدلة، والعلوم) من طلاب جامعة (عين شمس، طنطا، ودمنهور)، طُبق عليهم مقاييس: اليقظة العقلية والمهارات الاجتماعية وحُسن الحال الذاتى (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن: إسهام كل من اليقظة العقلية والمهارات الاجتماعية فى التنبؤ بمتوسطات درجات عينة الدراسة من طلاب الجامعة على مقياس حُسن الحال الذاتى، ووجود فروق فى اليقظة العقلية وفقًا للنوع تجاه الذكور، وعدم وجود فروق فى اليقظة العقلية وفقًا لمكان الإقامة أو التخصص الأكاديمى، وعدم وجود فروق فى كل من المهارات الاجتماعية وحُسن الحال الذاتى وفقًا للنوع أو مكان الإقامة أو التخصص الأكاديمى.