Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أطفال الروضة المتأخرين لغويًا
المؤلف
عطيه ،دينا رجب يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / دينا رجب يوسف عطيه
مشرف / نجوى شعبان محمد خليل
مشرف / سها أحمد رفعت عبد الله
مشرف / نجوى شعبان محمد خليل
الموضوع
اضطرابات لغة وتخاطب
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
169
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - اضطرابات لغة وتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية بعض مهارات التواصل لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا من خلال استخدام مسرح العرائس، والتحقق من استمرارية مسرح العرائس في تنمية بعض مهارات التواصل بعد تطبيق البرنامج والانتهاء منه، وتكونت عينة الدراسة من (14) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة المتأخرين لغويًا تراوحت أعمارهم من (4-6) سنوات بمتوسط عمر (24,5)، وانحراف معياري (3458,0)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (7) تجريبية، و(7) ضابطة، وقد استخدمت الباحثة في دراستها مقياس جودانف-هاريس لرسم الرجل، ومقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، واختبار اللغة، واختبارالمسح النيرولوجي السريع، ومقياس مهارات التواصل(إعداد الباحثة)، وبرنامج مسرح العرائس (إعداد الباحثة)، وقد أظهرت نتائج تحليل البيانات وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات التواصل لصالح المجموعة التجريبية (في الاتجاه الأفضل)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات التواصل لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمهارات التواصل بعد مرور شهر من تطبيق برنامج مسرح العرائس.
هدفت الدراسة إلى تنمية بعض مهارات التواصل لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا من خلال استخدام مسرح العرائس، والتحقق من استمرارية مسرح العرائس في تنمية بعض مهارات التواصل بعد تطبيق البرنامج والانتهاء منه، وتكونت عينة الدراسة من (14) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة المتأخرين لغويًا تراوحت أعمارهم من (4-6) سنوات بمتوسط عمر (24,5)، وانحراف معياري (3458,0)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (7) تجريبية، و(7) ضابطة، وقد استخدمت الباحثة في دراستها مقياس جودانف-هاريس لرسم الرجل، ومقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، واختبار اللغة، واختبارالمسح النيرولوجي السريع، ومقياس مهارات التواصل(إعداد الباحثة)، وبرنامج مسرح العرائس (إعداد الباحثة)، وقد أظهرت نتائج تحليل البيانات وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات التواصل لصالح المجموعة التجريبية (في الاتجاه الأفضل)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات التواصل لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمهارات التواصل بعد مرور شهر من تطبيق برنامج مسرح العرائس.