Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تناول الأفلام الوثائقية للأحداث الوطنية وعلاقتها بتنمية المواطنة لدى الشباب الجامعي/
المؤلف
أبو مصطفى،آيات علي محمد
هيئة الاعداد
باحث / آيات علي محمد أبو مصطفى
مشرف / سكرة علي البريدي
مناقش / محمود حسن اسماعيل
مناقش / هناء السيد محمد علي
الموضوع
المواطنة الافلام الوثائقية
عدد الصفحات
210ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/12/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم الاعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

تعد وسائل الإعلام - بكافة أشكالها ومضامينها- مجموعة من أساليب الاتصال التي من شأنها أن توصل رسالة معينة لأفرادها أو متابعيها بشكل أو بآخر تقليديا؛ عن طريق الإذاعة أو التليفزيون أو الصحف الورقية، أو من خلال الوسائل الجديدة؛ كمواقع التواصل الاجتماعي(الفيس بوك- اليوتيوب- التويتر) وغيرها من المواقع، والأفلام الوثائقية جزء لا يتجزأ من تلك الوسائل التي لها دور كبير في تشكيل الوعي لدى الشباب الجامعي؛ حيث إن الأفلام الوثائقية تتناول موضوعات مختلفة، ونظراً لضرورة الحاجة إليها، وبخاصة فيما يتعلق بتلك الأحداث، كان لابد من تسليط الضوء عليها، وتناولها بالدراسة الوافية، لمعرفة أثرها في تنمية المواطنة لدى الشباب، ويمكن بلورة مشكلة الدراسة في الإجابة عن التساؤل الآتي:
هل تناول الأفلام الوثائقية للأحداث الوطنية ينمّي المواطنة لدى الشباب الجامعي؟
ويتفرع من هذا السؤال عدة تساؤلات أخرى:
أولاً: تساؤلات الدراسة التحليلية:
1- من القائم بالاتصال في الأفلام الوثائقية؟
2- ما وسائل الإبراز المستخدمة في الأفلام الوثائقية؟
3- ما العناصر الإقناعية المستخدمة في الأفلام الوثائقية؟
4- ما نوعية المضمون المقدم بالأفلام الوثائقية؟
5- ما طريقة عرض الأفلام الوثائقية بالنسبة للموضوع محل الدراسة ؟
6- ما القيم الوطنية التي تتضمنها الأفلام الوثائقية؟
7- ما المصادر التي تعتمد عليها الأفلام الوثائقية في جمع المعلومات ؟
ثانياً: تساؤلات الدراسة الميدانية:-
1-ما مدى مشاهدة الشباب الجامعي للأفلام الوثائقية؟
2- ما القنوات التي يشاهد الشباب الجامعي من خلالها الأفلام الوثائقية؟
3- ما أنماط تعرض الشباب الجامعي للأفلام الوثائقية؟
4- ما دوافع تعرض الشباب الجامعي للأفلام الوثائقية؟
5- ما أهم القضايا التي تعرضها الأفلام الوثائقية من وجهة نظر الشباب؟
6- ما مدى تأثير المتغيرات الوسيطة على مشاهدة الأفلام الوثائقية لدى الشباب الجامعي؟
7- ما مدى تأثير المتغيرات الوسيطة على درجة المواطنة لدى الشباب الجامعي؟
8- إلى أي مدى تسهم الأفلام الوثائقية في تعزيز درجة المواطنة لدى الشباب الجامعي؟
9- هل توجد علاقة بين المتغيرات الديموغرافية ومستوى تعرض الشباب للأفلام الوثائقية؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى الكشف عن مدى تناول الأفلام الوثائقية للأحداث الوطنية، وعلاقتها بتنمية المواطنة لدى الشباب الجامعي، وينبثق من ذلك عدة أهداف أخرى.
أولاً: أهداف الدراسة التحليلية:
رصد القائم بالاتصال في الأفلام الوثائقية.
التعرف على نوعية المضامين المقدمة في الأفلام الوثائقية.
تحديد المصادر التي تعتمد عليها الأفلام الوثائقية في جمع المعلومات.
الكشف عن العناصر الإقناعية المستخدمة في الأفلام الوثائقية.
الكشف عن القيم الوطنية المتضمنة في الأفلام الوثائقية
ثانياً: أهداف الدراسة الميدانية:
1- التعرف على حجم تعرض الشباب الجامعي للأفلام الوثائقية.
2- تحديد مدى تأثير الأفلام الوثائقية على قيم المواطنة لدى الشباب الجامعي.
3-تصنيف دوافع تعرض الشباب الجامعي للأفلام الوثائقية.
4- إلقاء الضوء على أنماط تعرض الشباب الجامعي للأفلام الوثائقية.
5- التعرف على أهم القضايا التي تعرضها الأفلام الوثائقية من وجهة نظر الشباب.
6- الكشف عن مدى تأثير المتغيرات الوسيطة على مشاهدة الأفلام الوثائقية لدى الشباب الجامعي.
7- رصد مدى تأثير المتغيرات الوسيطة على درجة المواطنة لدى الشباب الجامعي.
أهمية الدراسة:
تتمثل أهمية الدراسة في:
إلقاء الضوء على دور الأفلام الوثائقية في تدعيم قيم المواطنة لدى الشباب.
معرفة التأثيرات الناتجة عن مشاهدة الشباب للأفلام الوثائقية.
تحليل مضمون بعض الأفلام الوثائقية التي تتناول الأحداث الوطنية، مما يسهم في الوقوف على قيم المواطنة التي تنميها لدى الشباب الجامعي.
4-النتائج التي خرجت بها تلك الدراسة، والتي ستفيد القائمين على الأفلام الوثائقية في التركيز على إعلاء قيم المواطنة والانتماء وحب الوطن أثناء تناولها للأحداث المختلفة داخل تلك الأفلام.

من أهم فروض الدراسة:
الفرض الأول: توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين كثافة مشاهدة المبحوثين للأفلام الوثائقية التي تتناول الأحداث الوطنية عبر القنوات الفضائية ومستوى تنمية المواطنة لديهم.
الفرض الثاني: توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين نشاط مشاهدة المبحوثين للأفلام الوثائقية التي تتناول الأحداث الوطنية عبر القنوات الفضائية ومستوى تنمية المواطنة لديهم.
الفرض الثالث: توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين دوافع مشاهدة المبحوثين للأفلام الوثائقية التي تتناول الأحداث الوطنية عبر القنوات الفضائية ومستوى تنمية المواطنة لديهم.
الفرض الرابع: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس تنمية المواطنة تبعا لاختلاف مستوى الاتجاه نحو مضمون الأفلام الوثائقية.
الفرض الخامس: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس كثافة التعرض للأفلام الوثائقية التي تتناول قضايا المواطنة وفقاً لاختلاف مستويات ثقة المبحوثين بصدق وموضوعية الأفلام الوثائقية كمصدر للمعلومات عن قضايا المواطنة.
حدود الدراسة:
حدود الدراسة :
وتتمثل في
1- حدود موضوعية: تتصل بالموضوع محل الدراسة، وهو تناول الأفلام الوثائقية للأحداث الوطنية وعلاقتها بتنمية المواطنة لدى الشباب الجامعي، وقد حددت الباحثة الأفلام الوثائقية على قناتي ناشيونال جيوغرافيك والجزيرة الوثائقية.
2- حدود وثائقية: اقتصرت الدراسة على تحليل مضمون عدد من الأفلام الوثائقية التي تعرضها قناتي(ناشيونال جيوغرافيك والجزيرة الوثائقية) بإجمالي (40) مفردة بواقع (20) فيلماً لكل قناة، وذلك بناءً على الدراسة الاستطلاعية التي أجرتها الباحثة على عينة من الشباب الجامعي؛ حيث تبين أن قناة ناشيونال جيوغرافيك احتلت الترتيب الأول بالنسبة للقنوات التي يشاهد عليها الأفلام الوثائقية، فكانت الأكثر مشاهدة، بينما احتلت الجزيرة الوثائقية الترتيب الثاني في نسبة المشاهدة.
3- حدود زمانية: تتصل بالمدة الزمنية التي استغرقتها الدراسة التحليلة؛ حيث قامت الباحثة بتحليل دورة برامجية في الفترة من (أول يناير 2022، حتى نهاية مارس 2022م)، لعينة من الأفلام الوثائقية على قناتي ناشيونال جيوغرافيك والجزيرة الوثائقية.
4- حدود بشرية: تتصل بالعينة محل الدراسة، وقوامها (458) مفردة من الشباب الجامعي، الذكور والإناث في الجامعات الحكومية والخاصة من الريف والحضر داخل جمهورية مصر العربية.
5- حدود مكانية: وهي المكان أو المجتمع الذي تمت فيه الدراسة؛ حيث قامت الباحثة بالتطبيق على عينة من الشباب داخل جمهورية مصر العربية في الجامعات الحكومية والخاصة.
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن:
1- نوعية المضامين التي تقدم في الأفلام الوثائقية بالقنوات محل الدراسة كانت كالآتي:
جاءت المضامين التاريخية في الترتيب الأول بنسبة بلغت (77.50%)، وجاءت المضامين السياسية في الترتيب الثاني بنسبة بلغت (70.00%)، وجاءت المضامين الثقافية في الترتيب الثالث بنسبة بلغت (52.50%)، وجاءت المضامين الاجتماعية في الترتيب الرابع بنسبة بلغت (17.50%)، وجاءت المضامين الدينية في الترتيب الخامس بنسبة بلغت (2.50%) من إجمالي عدد الأفلام التي تم تحليلها خلال فترة الدراسة.
2- القائم بالاتصال في الأفلام الوثائقية بالقنوات محل الدراسة جاء على النحو الآتي:
”الإعلامي أو الراوي” في الترتيب الأول بنسبة بلغت (90.00%)، وجاء ”أحد الخبراء أو المتخصصين” في الترتيب الثاني بنسبة بلغت (82.50%)، وجاء ”شاهد عيان” في الترتيب الثالث بنسبة بلغت (17.50%) من إجمالي عدد الأفلام التي تم تحليلها خلال فترة الدراسة.
3- أهم الشخصيات الموجودة بالأفلام الوثائقية بالقنوات محل الدراسة جاءت كالآتي:
الشخصيات التاريخية في الترتيب الأول بنسبة بلغت (62.50%)، وجاءت ”الشخصيات العسكرية” في الترتيب الثانى بنسبة بلغت (55.00%)، وجاءت ”الشخصيات السياسية” في الترتيب الثالث بنسبة بلغت (37.50%)، وجاء ”قادة ورؤساء الدول” في الترتيب الرابع بنسبة بلغت (35.00%)، وجاء ”الفريق البحثي” في الترتيب الخامس بنسبة بلغت (7.50%)، وجاء ”الخبراء والمتخصصين” في الترتيب السادس بنسبة بلغت (2.50%)، وجاء بعض أفراد القبيلة في الترتيب السادس مكرر بنسبة بلغت (2.50%) من إجمالي عدد الأفلام التي تم تحليلها خلال فترة الدراسة.
4- نسبة من يشاهدون الأفلام الوثائقية التي تعرض على القنوات الفضائية دائماً من إجمالي مفردات عينة الدراسة بلغت (27.95%)، موزعة بين (23.12%) من إجمالي مفردات عينة الذكور في مقابل (31.66%) من إجمالي مفردات عينة الإناث، وبلغت نسبة من يشاهدون الأفلام الوثائقية التي تعرض على القنوات الفضائية أحياناً من إجمالي مفردات عينة الدراسة (49.34%)، موزعة بين (53.77%) من إجمالي مفردات عينة الذكور في مقابل (45.95%) من إجمالي مفردات عينة الإناث، بينما بلغت نسبة من يشاهدون الأفلام الوثائقية التي تعرض على القنوات الفضائية نادراً من إجمالي مفردات عينة الدراسة (22.71%)، موزعة بين (23.12%) من إجمالي مفردات عينة الذكور في مقابل (22.39%) من إجمالي مفردات عينة الإناث.
5- أهم القنوات الفضائية التي يشاهد المبحوثون خلالها الأفلام الوثائقية وفقا للنوع كالآتي:
جاءت قناة ناشيونال جيوغرافيك في الترتيب الأول، بنسبة بلغت (75.11%)، وجاءت قناة الجزيرة الوثائقية في الترتيب الثاني، بنسبة بلغت (48.47%)، وجاءت قناة تن في الترتيب الثالث، بنسبة بلغت (44.54%)، وجاءت قناة النيل للأخبار في الترتيب الرابع، بنسبة بلغت (31.44%)، وجاءت قناة cbc اكسترا الاخبارية في الترتيب الخامس، بنسبة بلغت (30.13%)، وجاءت قناة dmc في الترتيب السادس، بنسبة بلغت (28.82%) من إجمالي مفردات عينة الدراسة.
6- عدد أيام مشاهدة المبحوثين للأفلام الوثائقية على القنوات الفضائية في الأسبوع وفقاً للنوع كالآتي:
نسبة من يشاهدون الأفلام الوثائقية - التي تعرض على القنوات الفضائية من يوم إلى يومين في الأسبوع- بلغت (62.45%) من إجمالي مفردات عينة الدراسة، موزعة بين (57.29%) من إجمالي مفردات عينة الذكور في مقابل (66.41%) من إجمالي مفردات عينة الإناث، ونسبة من يشاهدون الأفلام الوثائقية - التي تعرض على القنوات الفضائية من ثلاثة إلى أربعة أيام في الأسبوع- بلغت (15.72%) من إجمالي مفردات عينة الدراسة، موزعة بين (19.60%) من إجمالي مفردات عينة الذكور في مقابل (12.74%) من إجمالي مفردات عينة الإناث، ونسبة من يشاهدون الأفلام الوثائقية - التي تعرض على القنوات الفضائية من خمسة إلى ستة أيام في الأسبوع - بلغت (10.48%) من إجمالي مفردات عينة الدراسة، موزعة بين (11.56%) من إجمالي مفردات عينة الذكور في مقابل (9.65%) من إجمالي مفردات عينة الإناث، بينما بلغت نسبة من يشاهدون الأفلام الوثائقية- التي تعرض على القنوات الفضائية يومياً - (11.35%) من إجمالي مفردات عينة الدراسة، موزعة بين (11.56%) من إجمالي مفردات عينة الذكور في مقابل (11.20%) من إجمالي مفردات عينة الإناث.