![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات الحس اللغوي من خلال تدريس النصوص الأدبية لدى طلبة الصف الثاني الثانوي باستخدام مدخل الوعي الأدبي . وتكونت عينة الدراسة من طلبة الصف الثاني الثانوي بمدرسة الشهيد عبدالوهاب جمال الدين الثانوية المشتركة، للتدريس في ضوء مدخل الوعي الأدبي، في بداية العام الدراسي 2020/2021م، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبًا وطالبة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية وعددها (30) طالبًا وطالبة، والأخرى ضابطة وعددها (30) طالبًا طالبة، ثم تطبيق الاختبار على المجموعتين تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس موضوعات النصوص الأدبية لطلبة المجموعة التجريبية في ضوء مدخل الوعي الأدبي، بينما درست المجموعة الضابطة بالطرق التقليدية، ثم تطبيق اختبار الحس اللغوي على المجموعتين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة تطبيقًا بعديًا، ثم إجراء المعالجة الإحصائية. وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها ما يلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات طلبة المجموعتين (التجريبية - الضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الحس اللغوي ككل وفي المهارات الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية مدخل الوعي الأدبي. |