Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معايير التصميم الداخلي بين الاستدامة و التقنيات التكنولوجية لتأصيل هوية المراكز الثقافية الاردنية =
المؤلف
مغايرة، زين نادر.
هيئة الاعداد
باحث / زين نادر مغايرة
مشرف / عصام العزازي
مشرف / هبه سامي منصور
مناقش / احمد فؤاد حسن
الموضوع
المراكز - الثقافية .
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
213 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/2/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

تتناول هذه الد ا رسة مدى التوافق بين التقنيات التكنولوجية الحديثة و التصميم المستدام ومعايير التصميم الداخلي للم ا ركز
الثقافية الأردنية بهدف رفع كفاءة الم ا ركز الثقافية الأردنية وتعزيز التواصل الفعال بين المستخدمين والمركز الثقافي
بالاضافة الى محاولة خلق استمرارية بين الأصالة والمعاصرة للتوصل إلى هوية معاصرة متميزة تواكب التغي ا رت الحديثة
لتعبر عن المجتمع الأردني، فالمراكز الثقافية تعد احد المنابر التي تجسد الهوية و الثقافة المحلية وتر سخ فعالياته مفردات
الموروث الثقافي في أذهان الأجيال الجديدة، ويعد منصة مثالية وملهمة لنشر التوعية و الفكر الخلاق، لكن في الوقت
ذاته تفتقر معظم اهم هذه المراكز للمقومات التصميمية الاساسية والتي من شأنها تعزيز التواصل الفعال والإستخدام الأمثل
للف ا رغات الداخلية من خلال التقنيات التكنولوجية الحديثة وتوظيف مبادئ الاستدامة بهدف الحفاظ الامثل للهوية المحلية .
ولذلك دعت الحاجة إلى هذه الدراسة لدراسة أثر معايير التصميم الداخلي بين الاستدامة والتقنيات التكنولوجية لتأصيل
هوية المراكز الثقافية، حيث تم تقسيم الدراسة إلى أربعة فصول كالتالي:
الفصل الأول: تناول الفصل الأول للخلفية النظرية للثقافة والهوية وارتباطهما بالعمارة وتأثيرهما عليها، كما تتبعت تطور
الانماط والاتجاهات المعمارية في الاردن ونشأة المراكز الثقافية في الأردن، بهدف تكوين قاعدة معرفية تساهم في بلورة
المحاور الأساسية التي تدور حولها هذه الدراسة .
الفصل الثاني: تناول الفصل الثاني أهم متطلبات التصميم الداخلي ودور المصمم في تعزيز منظومة الهوية والثقافة ضمن
الفراغات الداخلية للعمارة والعوامل المؤثرة على فكر المصمم وتوجهاته، كما تناول الفصل الثاني المعايير التصميمية
الداخلية للمراكز الثقافية وما تشتمل عليه المراكز الثقافية من فراغات داخلية وأنشطة متنوعة، لتعزيز التواصل الفعال بين
مرتادي المركز الثقافي عن طريق معالجة الف ا رغات الداخلية، والتواصل الفعال بين المستخدمين و المركز الثقافي نفسه .
الفصل الثالث: تطرق الفصل الثالث الى دور الاستدامة في تعزيز منظومة الهوية في الم ا ركز الثقافية، وتأثير التصميم
المستدام الفعال على جودة التصميم الداخلي والبيئة الداخلية، وذكر بعض الخامات المستدامة المعالجة للف ا رغات الداخلية،
بالإضافة الى د ا رسة أثر التقنيات التكنولوجية على تحقيق الإستدامة وفاعليتها والخامات التي تربط فيما بينهما، كما تم
التطرق لبعض أنظمة التقييم العالمية مع التركيز على نظام LEED ، والدراسة استراتيجية الاردن نحو التنمية المستدامة،
مع تحليل لأربعةمراكز ثقافية عالمية تحقق مبادئ الاستدامة، وأيضاً تم تناول فاعلية التقنيات التكنولوجية في التصميم
الداخلي للمراكز الثقافية وطرق معالجة التقنيات التكنولوجية للحيزات الداخلية للمراكز الثقافية، لخلق تصميم داخلي يخدم
مختلف النشاطات والفعاليات المقامة في المراكز الثقافية بطريقة تفاعلية متطورة غير ضارة للبيئة.
الفصل الرابع: تناول الفصل الرابع التجربة العملية من خلال الاستناد على الفصول السابقة لاعداد مراحل التجربة العملية
حيث تم تحليل لبعض المراكز الثقافية في الأردن وذكر مشاكلها التصميمية، ثم تحليل أهم العناصر المكونة للفكرة
التصميمية لمشروع المركز الثقافي، ثم تطبيق معايير التصميم الداخلي والتقنيات التكنولوجية الحديثة والتفاعلية و مبادئ
الإستدامة حيث تم توظيفها في جميع الفراغات الداخلية للمركز الثقافي مع استخدام بعض العناصر التراثية والبيئية