Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الصراع التنظيمي فى فاعلية إتخاذ القرار فى بعض فنادق الخمس نجوم /
المؤلف
يوسف، سامح يوسف عبد العزيز .
هيئة الاعداد
باحث / سامح يوسف عبد العزيز يوسف
مشرف / هنادى محمد أبوالمعاطى
مشرف / على السيد شحاتة
مشرف / معتزبالله فريد إبراهيم
الموضوع
الفنادق.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
109ص. -؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
الناشر
تاريخ الإجازة
31/10/2019
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق - الدراسات الفندقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 126

from 126

المستخلص

تحتاج المنظمات الخدمية إلى الأساليب الإدارية المعاصرة، والتي تحقق لها الفاعلية والاستمرارية حيث تقدم هذه المنظمات العديد من الخدمات المتنوعة والمختلفة، والتي تساهم بشكل كبير في تشغبل وتطوير قطاعات أخرى عديدة بصورة مباشرة في قطاع السياحة نفسه أو بصوره غير مباشرة في قطاعات اخرى؛ ومما لا شك فيه أن نجاح أو فشل قطاع السياحة ككل وبعض القطاعات الأخرى المرتبطة به هو مرتبط بكيفية الوصول إلى قرارات فعَّالة قادرة على تحقيق الأهداف المرجوة منه بكفاءة وفاعلية عن طريق المشاركة الجماعية وإدارة الصراع الناجم عن هذه المشاركة؛
وتهدفإدارة الصراع التنظيميإلى البقاء عليه عند مستوى معين بالشكل الذييساهم في زيادة الرضا الوظيفيوالالتزامالتنظيمي للعاملين وإشباع الاحتياجات النفسية لهم وإحساسهم بوجودهم الأمر الذي يؤثر على رضا العميل والاحتفاظ به؛ كما أنه يعتبر ميزة تنافسية تستقطب الموارد البشرية للمؤسسة الفندقية، بالإضافة إلى تقليل الضغوط الناتجة عن العمل؛
هذا وتشير بعض الدراسات السابقة إلى أنَّ منظمات قطاع الأعمال فى مصر بصفة عامة غير مدركة لإدارة الصراع التنظيمي؛ الأمر الذي يؤدى إلى ضعف هذه المنظمات، هذا بالإضافة إلى قلة وندرة الدراسات المهتمة بهذا الأمر داخل القطاع الفندقي.
وتتمثل مشكلة الدراسة الحالية في تركيز القطاع الفندقيفي مصرعلى ثلاثة فقط من إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيميوهي (إستراتيجية التنازل أو المجاملة،إستراتيجية الهيمنة أو السيطرة،إستراتيجية التجنب)، الأمر الذي أدى إلى ضعف الاهتمامبالإستراتيجيات الأخرى مثل (إستراتيجية التعاون، وإستراتيجية التوفيق والمساومة)؛ مما ينعكس على عدم تحقيق النتائج والفوائد المرجوة من إدارة الصراع التنظيمي لأن هذه النتائج تتحقق من تطبيق كل إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي.
ولذا تهدف هذه الدراسة إلىالتعرف علىمدى إدراك المسئولين بهذه الفنادق لمفهوم إدارة الصراع التنظيمي؛ودراسةتأثير إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي فيفاعلية إتخاذ القرار في فنادق الخمس نجوم؛ وقد تم تطبيق الجزء الميداني على عينة عشوائية من المدراءفي بعض الفنادق المصريةذات الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ، وتم تحليلهابإستخدام المنهج الاستنباطي.
وتوصلت الدراسة إلىتركيز المدراء على إستراتيجيات لإدارة الصراع دون غيرها فى الفنادق موضع الدراسة وخاصة الإستراتيجيات الفرديةﻤﻥ ﺨﻼل ﺩﺭﺍﺴﺔ ﻨﺘﺎﺌﺞ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴل ﺍﻹﺤﺼﺎﺌﻲ ﻟﻌﻴﻨﺔ ﺍﻟﺒﺤﺙ كما ﺃﻥ إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي ﺍﻵﺘﻴـة (إستراتيجية التنازل أو المجاملة، إستراتيجية الهيمنة أو السيطرة،وإستراتيجية المساومة، إستراتيجية التجنب، إستراتيجية التعاون) ﺘﺴﻬﻡ ﹰ ﺇﺴﻬﺎﻤﺎ كبيرا ﻓـي فاعلية اتخاذ القرار ﺩﺍﺨل ﺍﻟﻔﻨﺎﺩﻕ ﺍﻟﻤﺩﺭﻭﺴﺔ.
وتوصى الدراسة الفنادقفي مصر بضرورة دمج الاستراتيجيات المختلفة لإدارة الصراع التنظيمي كنقطة إنطلاق نحو الأفضل ولتحقيق التناغم بين العاملين وللوصول الى قرار فعال وتحقيق مكانة تنافسية بين الفنادق وعدم التركيز على الإستراتيجيات التي تستخدم الطريقة الفردية لإدارة الصراع التنظيمي وحدها؛ بل التركيز على الإستراتيجيات الأخرى التي تستخدم الطريقة الجماعية لإدارة الصراع التنظيمي، وكذلك الاهتمام بإشراك العاملين في عملية اتخاذ القرار وذلك من خلال تفويض بعض السلطة والمهام للعاملين وفقاً لقدراتهم وخبراتهم الوظيفية؛ وتجنب الصراع السلبى والعمل على إزالة الأسباب المؤدية له وإدراج موضوع إدارة الصراع التنظيمي ضمن البرامج التدريبية التيتنفذها الفنادق للعاملين بها.