الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فعالية برنامج للتعليم العلاجي قائم على استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية التعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي، حيث تراوح عمر العينة ما بين (10-11)سنة، وتكونت عينة الدراسة من (24) طالبا وطالبة من طلاب الصف الخامس الإبتدائي والذين يعانون من صعوبات التعلم، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتم تطبيق اختبار القدرات العقلية من (11:9 سنة) (إعداد: فاروق عبد الفتاح،1989) ،اختبار المسح النيرولوجي السريع (تعريب: عبد الوهاب محمد كامل: 1999)، اختبار التعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية (إعداد الباحثة)، برنامج للتعليم العلاجي (إعداد: الباحثة)، وبعد عمل المعاملات الإحصائية أظهرت النتائج فعالية البرنامج في تنمية التعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية؛ إذ تحسن مستوى التعبير الكتابي لدى العينة المستهدفة؛ فقد وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على اختبار التعبير الكتابي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وكذلك وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة. |