الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تؤدي اللغة دورًا هامًا وأساسيًا في حياة الأطفال، حيث تقترن اللغة بشكل مباشر بكل مواقف حياتهم ، ويعد مفهوم الوظائف التنفيذية من المفاهيم الحديثة وخاصة في مجال التربية الخاصة لما له من تأثير إيجابي في تنمية المهارات اللغوية ، وأن قصور هذه الوظائف يرتبط بتأخر اللغة ،فالطفل المتأخر لغويًا يختلف من حيث ميكانزماته الذهنية في معالجة المعلومات سواء في حالة الفهم أو الإنتاج اللغوي بالمقارنة بالطفل العادي ، فتحليل وتخزين واستدعاء وتنفيذ المعلومات اللغوية لا يتم بدون تدخل الوظائف التنفيذية ، ولذلك استهدفت الدراسة الحالية إعداد برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية ، والتعرف على فعاليته في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا،حيث تكونت عينة الدراسة من (20) طفلًا وطفلة من الأطفال المتأخرين لغويًا ، بمدرستي الجمهورية الابتدائية المشتركة ، والثورة الابتدائية المشتركة بإدارة أبوحماد التعليمية بمحافظة الشرقية،تراوحت أعمارهم ما بين (5-6) أعوام،تم تقسيمهم إلى مجموعتين : الأولى المجموعة التجريبية وتكونت من (10) أطفال تم تطبيق البرنامج التدريبي عليهم، والثانية المجموعة الضابطة وتكونت من(10) أطفال،وتم استخدام أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس ستانفورد بينية لقياس الذكاء (الصورة الخامسة تعريب وتقنين: محمود ابوالنيل) ، ومقياس المسح النيورولوجي السريع(تعريب : عبد الوهاب كامل ، 1999)، ومقياس الوظائف التنفيذية ( إعداد :الباحثة) ،ومقياس تقييم مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية (إعداد: أحمد ابو حسيبه)، والبرنامج التدريبي المستخدم (إعداد : الباحثة)، وبعد إجراء القياس القبلي والبعدي والتتبعي للعينة التجريبية والضابطة تم تحليل البيانات باستخدام مقاييس الإحصاء الوصفي، واختبار مان ويتني، واختبار ويلكوكسون، وقد أكدت النتائج على فعالية البرنامج التدريبي القائم على الوظائف التنفيذية في تنمية المهارات اللغويةلأطفال الروضة المتأخرين لغويًا. |