الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكله الدراسة: تتحدد مشكلة البحث في تقييم أداء الفضائيات المصرية الخاصة ورصد العوامل المؤثرة في بناء هذه الأجندة ومدى اتفاقها مع أجندة الجمهور المصري و التعرف على كيفية تناول الفضائيات المصرية لأجندة قضايا المرأة وارتباط ذلك بترتيب أجندة الجمهور المصري تجاه هذه القضايا. أهداف الدراسة: - التعرف على ترتيب الأجندة لدى الجمهور المصرى نحو قضايا المرأة. - التعرف على مدى اختلاف تأثير العوامل الديموجرافية فى ترتيب قضايا المرأة. - رصد العلاقة بين ترتيب أجندة قضايا المرأة بالبرامج الحوارية على ترتيب أجندة القضايا لدى الجمهور. - إلقاء الضوء على أهمية البرامج الحوارية فى معالجتها لقضايا المرأة. - الوصول لمجموعة من المقترحات التى تسأهم فى الارتقاء بأساليب معالجة قضايا المرأة بالبرامج الحوارية. - التعرف على العلاقة بين كثافة مشاهدة البرامج الحوارية واتجاهات الجمهور نحو قضايا المرأة. نوع و منهج الدراسة : تنتمي هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني. أدوات جمع البيانات : - استماره الاستبيان - استماره تحليل المضمون مجتمع وعينه الدراسة : العينه التحليلية شملت عينه الدراسة التحليلية الاسبوع الصناعي لحلقات برانامجي (الستات مايعرفوش يكدبوا -السفيره عزيزة ) وذلك لمده ٣شهور في الفترة من 1 يونيو 2019 الى ١ سبتمبر 2019 . العينة الميدانية : تم تطبيق الدراسة على عينة عمدية من الجمهور المصري المشاهد للبرامج الحوارية الخاصة بالمرأة بالفضائيات المصرية الخاصة قوامها 300 مفرده من محافظات القاهره الكبرى والجيزه من سن 18 عاما فاكثر . أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة: - من أهم أسباب متابعة الجمهور للبرامج الحوارية هي(متابعة القضايا والاحداث الجارية) حيث جاءت في الترتيب الأول بنسبة 46% يليها سبب ( تكوين رأي عن القضايا والأحداث) بنسبة %43 . - إرتفعت نسبة عدم مشاركة الجمهور في البرامج الحوارية بنسبة% 74 . - وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين النوع ( الذكور- الاناث ) و مدى تأثير ثقتهم في مصداقية البرامج الحوارية وجاءت ( تؤثر بدرجة متوسطة ) في الترتيب الاول بنسبة 32%. - تصدر برنامج ( الستات مايعرفوش يكدبوا ) قائم’ البرامج الحوارية الخاصة بقضايا المرأة الأكثر مشاهده بنسبة 75% و برنامج ( السفيرة عزيزة ) بنسبة 57%. - جاءت قضية( الصحة وجمال المرأة) في الترتيب الأول للموضوعات والقضايا الخاصة بالمرأة المقدمة في البرامج عينة الدراسة بنسبة 19% يليها قضية ( عمل المرأة ) بنسبة %18 بينما جاءت قضية ( عمل المرأة ) في الترتيب الأول للقضايا التي يهتم بها الجمهور بنسبة 14% ثم جاءت قضية (تعليم المرأة) في الترتيب الثاني بنسبة 13%. - أهم سلبيات برنامج ( الستات مايعرفوش يكدبوا - السفيرة عزيزة ) من وجهه نظر الجمهور حيث كان اتجاه الجمهور نحو اختيار (موافق) لبعض السلبيات ابرازها (معظم القضايا المثارة مكررة) في الترتيب الأول يليها (كثرة الفواصل مما يسبب الملل للمشاهد) في الترتيب الثاني. - ثبت صحة الفرض بوجودعلاقة ارتباطية إيجابية دالة بين كثافة تعرض الجمهور للبرامج الحوارية، وترتيب أجندة الجمهور لقضايا المرأة. - ثبت عدم صحة الفرض بوجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة بين ترتيب أجندة البرامج الحوارية وأجندة الجمهور لقضايا المرأة. |