Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أبعاد التدفق النفسي المسهمة في المستوي الرقمي لبعض سباقات السرعة والتحمل لسباحى الحرة/
المؤلف
محمد، اية ناجى امبابي.
هيئة الاعداد
باحث / اية ناجى امبابي محمد
مشرف / جليلة حسن محمد
مشرف / طارق محمد بدرالدين
مناقش / منتصر ابراهيم طرفه
الموضوع
السباحة - تدريب .
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
72 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
27/7/2022
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - التدريب الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 130

from 130

المستخلص

يعد التدريب الرياضي من العلوم التي شهدت تطورا واتساعا سريعا قياسيا فيجب الالمام بقواعد علم التدريب الرياضي ونظرياته وتطبيقاته الواسعة , والعمل على استمرار تطوير مهاراتهم التدريبية وصقلها ومن الامور المهمة في دراسة علم التدريب هي مراعاة التسلسل المنطقي لموضوعاته المتعددة وارتباطه بالعلوم الاخرى ،فإن وصول الرياضي إلى المستويات العالية يتوقف على مدى براعته فى توظيف قدراته البدنية والمهارية والنفسية خلال مواقف التدريب والمنافسات الرياضية حيث ان الأداء الرياضي الناتج محصلة لكل هذه القدرات .
ويتفق كلا من السيد عبد المقصود , محمد لطفى (2002) علي أن التدريب الرياضي عمليه تربوية هامه تعتمد في المقام الأول علي العديد من الأسس العلمية التي تخدم جوانب الإعداد المختلفة (البدني, المهارى , الخططي , النفسى, الفسيولوجى)بل ويتحقق من خلالها مبدأ التكامل في تطوير تلك الجوانب للوصول باللاعب ألي اعلي المستويات الرياضية.
وتعد السباحة الحرة من ضمن مسابقات سباحه المنافسات التي تضم العديد من المسابقات والمسافات المعترف بها قانونا ولها تنظيماتها وقوانينها الدولية التي تلزم بها جميع الاتحادات التي تتبع الاتحاد الدولي للسباحة .
ويؤكد أبو العلا أحمد (2003) على أن الوصول إلى أفضل النتائج والمستويات الرقمية فى رياضة السباحة يرتبط بعدة عوامل من أهمها النواحي البدنية والتي إذا توافرت فى السباح بدرجات معينة أمكن التنبؤ بما يمكن أن يحققه من نجاح ، فلكل نشاط رياضي متطلبات بدنية خاصة تميزه عن غيره من الانشطة الاخرى والتي تعتبر السمة المميزة للعصر الحالى , حيث يرتبط التفوق والانجاز الرياضى بمدى توافر تلك القدرات الخاصة والضرورية بالنشاط الممارس والتى تعتبر حجر أساس لتحقيق البطولة .
ويشير كيم , ناكا , اوهوس Kim,s,Naka,Ohwas (2002) الى أن السباحة تتطلب أداء يتميز بالسرعة فى معدل الضربات وازحة الجسم للأمام فى الماء لإنجاز السرعة المطلوبة فى السباق وهذا يتوقف على بذل قوة كبيرة فى زمن أقصر وهو مايطلق علية القوة المميزة بالسرعة .
يشير محمد القط (2005) بأن الهدف من تدريب التحمل هو مساعدة السباح على الحصول على معدل سرعة الخطوة خلال منتصف السباق دون ظهور أعراض التعب خلال منتصف السباق وتظهر مساهمة تدريب التحمل في ضوء مسافة السباق.
ويعرفه محمد القط (2005) ان التحمل هو ناتج قدرة هوائية عالية , ويرتبط بالجهازين الدوري والتنفسي اللذان يحتاجهما السباح بدرجة كبيرة .
ويرى أبو العلا أحمد ” (1994) إن رياضة السباحة من رياضات المسابقات الرقمية التي تتأثر بشكل واضح بالعلوم المختلفة المرتبطة بالمجال الرياضي , وان تنميه الصفات البدنية تحتل مكانه هامه في أعداد برامج تدريب السباحة.
ويعد علم النفس الرياضي من أهم العلوم الإنسانية التي يعتمد عليها علم التدريب الرياضي حيث يهتم ببحث الموضوعات النفسية المرتبطة بالنشاط الحركي في مختلف المستويات وهو محاوله ايجاد الحلول العلمية لمختلف مشاكله التطبيقية مما يساعد علي نجاح المدرب وتطوير الأداء الرياضى لأنه في كثير من الأحيان تتقارب طرق الاعداد البدنى والمهارى والخططي لدرجة كبيرة ولكن الذي يفرق بين اللاعبين الجانب النفسى.
ويؤكد أحمد أمين وطارق بدر الدين (2018) أن المتطلبات الحركية وطبيعة التنافس فى أية رياضة تفرض على لاعبيها قدرات بدنية ومهارية وخططيه خاصة ، كما تفرض مهارات نفسية خاصة للاعبيها تمكنهم من تحقيق افضل أداء.
كما يضيف أسامة راتب (2000) أن تحقيق التفوق الرياضى يتوقف على مدى الأستفادة من المهارات النفسية التي تساعد الرياضى على تعبئة القدرات والطاقات لتحقيق اقصى أداء.
ويشير طارق بدر الدين (2014) بأن الممارسة الرياضية تتطلب توافر مجموعة من المهارات النفسيه الأساسيه التي تؤهل الرياضى وتساعده علي التوافق النفسى وفي التغلب علي الضغوط النفسية التى تواجهه خلال مواقف التدريب او المنافسات الرياضية لذلك اتجهت بعض الدراسات الحديثه الي محاولة تحديد هذه المهارات التى يتعلمها الرياضى ويتدرب عليها وتوظيفها بهدف التفوق خلال الممارسه الرياضية .
يؤكد محمد علاوي (2012) الى أن الخبرات الايجابيه التي يمر بها اللاعب خلال ممارسته النشاط الرياضى من بين اهم القوى ذات الأثر البالغ علي مستوى الأداء وزيادة دافعية الرياضي للاستمرار فى النشاط الممارس والتفوق فيه من أجل الاستمتاع بالنشاط كما تعمل على توسيع وتعميق انتباهه وتركيزه وتجعله اكثر مرونه في تفكيره وتساعده على مقاومات الانفعالات السلبيه حيث توصلت الدراسات الى ان الاعب الذي يتسم بدرجه عاليه من الانفعالات الايجابيه يظهر درجه أكبر من المقاومه للانفعالات السلبيه.
ويرى محمد عبدالجواد (2013) إلى أن مفهوم التدفق النفسي من المفاهيم الحديثة لعلم النفس الإيجابي والتي يصل فيها الفرد إلى أعلى درجة لتوظيف الطاقة النفسية لديه ويصاحبه حالة رضا او سعادة مع تأجيل الرغبات النفسية الاحتياجات الشخصية للفرد.
أن التدفق النفسي طريق للقلق وسر السعادة وهو الحالة النفسية للشخص عندما يكون مغمورًا تمامًا في نشاط واحد أو حدث معين لحظة تكون فيها الطاقة مركز على العمل أو الهدف المراد تحقيقه بحيث انها تكون عازله عن العالم من حولها بل هو الافق الوحيد الذي يسخر كل المشاعر الي عمل واحد يصاحبه شعور بالنشوة والسعادة عندما تركز جميع حواسه على ذلك النشاط الذي لا يكون الشخص قادرًا على الشعور بأي شيء في بيئته سوي في ذلك النشاط.
وتشير نادية رسمى (1989) أن التدفق النفسي هو حالة من نسيان الذات والغرق في عمل يملك كل انتباه المرء وحواسه حتى يكاد لا يشعر بالعالم الخارجي من حوله وتدعمه تدفق من العواطف الإيجابية مليئة بالطاقة والحيوية وتعمل جميعها علي صرف انتباهه تجاه العمل الذي يقوم به.
ويؤكد محمد السيد ابو حلاوة (2013) إلى أن أبعاد التدفق النفسي حسب تصورات Tunbum, Fogarty and Jackson (1999) في دراسة لهم للتحقق من صدق مقياس حالة التدفق لجاكسون أن أبعاد التدفق النفسي تتمثل في:
التوازن بين التحدي والمهارة إندماج الفعل في الوعي أوالإدراك
أهداف شديدة الوضوح تغذية راجعة مفهومة وغير غامضة
تركيز تام في المهمة الإحساس بالضبط والسيطرة
غياب الشعور بالذات تبدل إيقاع الزمن والوقت
الاستمتاع الذاتي .
تتلخص مشكلة البحث من خلال المسح المرجعي والاطلاع علي الابحاث العلمية السابقة في مجال السباحة اتضح معظم هذه الابحاث أهتمت بتطوير الاعداد البدني والمهارى للسباحين بينما اغفل العديد من المدربين الاهتمام بتطوير الاعداد النفسي الذى يعد من اهم ابعاد الاعداد للرياضي ، كما انه من خلال استطلاع رأى بعض المدربين في أندية (وادى دجلة ، النصر، والمعادي ، الأهلي ، الزمالك ،الطالبية) والبالغ عددهم (20) مدرب في مجال السباحة ومن خلال المقابلة الشخصية معهم اتضح ان العددي من برامج التدريب للسباحين تفتقر الي تدريبات لتطوير الاعداد النفسي والتي تعد جزء هام في خطة التدريب حيث ان الرياضي الذى يفتقر الي الحالة النفسية الايجابية لن يستطيع مهما بلغت قدراته البدنية والمهارية من تحقيق أعلي المستويات فى النشاط الممارس
واتضح من خلال الاطلاع على المراجع العلمية أن موضوع التدفق النفسي يعد من أحدث الموضوعات في مجال علم النفس الرياضي ولم يتطرق الباحثون لدراسته في حدود المسح المرجعي في مجال السباحة ،وتمت دراستة فى بعض الانشطة الرياضية الاخرى,وبناء على ماسبق تحدد موضوع البحث في ”أبعاد التدفق النفسى المسهمة فى المستوى الرقمى لبعض سباقات السرعة والتحمل لسباحى الحرة ”
1/2 أهداف البحث
- تحديد ابعاد التدفق النفسي لبساحى الحرة في بعض سباقات السرعة والتحمل.
- تحديد نسبه مساهمه ابعاد التدفق النفسي في المستوى الرقمي لسباحى الحرة في بعض سباقات السرعة والتحمل.
- تحديد العلاقات الارتباطية بين ابعاد التدفق النفسي والمستوى الرقمى لسباحى الحرة في بعض سباقات السرعة والتحمل.
1/3 تساولات البحث
- ما ابعاد التدفق النفسي لسباحي الحرة لبعض سباقات السرعة والتحمل لسباحى الحرة؟
- ما نسبة مساهمة ابعاد التدفق النفسى فى المستوى الرقمى لسباحى الحرة في بعض سباقات السرعة والتحمل ؟
- ما نوعية العلاقات التبادلية بين أبعاد التدفق النفسي والمستوى الرقمى لسباحى الحرة فى بعض سباقات السرعة والتحمل ؟
3/1 منهج البحث : تم استخدام المنهج الوصفى (الدراسه المسحية) لمناسبتة لتحقيق أهداف البحث .
3/2 مجالات البحث :
3/2/1 المجال المكانى : حمام السباحة بأستاد القاهرة الرياضي
3/2/2 المجال الزمنى : تمت إجراءات البحث خلال عام 2020م في الفترة من ( 10 / 1 / 2020 ) حتى( 26 / 3 / 2020 ) على النحو التالى :
من ( 10 / 1 / 2020 ) حتى ( 12/ 1 / 2020 ) الدراسة االاستطلاعية.
من ( 31 / 1 / 2020) حتى ( 26 / 3 / 2020) الدراسة الاساسية.
3/2/3 المجال البشرى : سباحى الحرة لبعض سباقات السرعة والتحمل
3/3 مجتمع البحث :-
سباحى السرعه والتحمل في سباقات(50م-100م-800م-1500م-5000م)حره المسجلين في الاتحاد المصرى للسباحه للموسم 2020وقد بلغ عددهم (175).
شروط اختيار العينة :
- أن يكون السباحين من الذكوروالاناث.
- الانتظام في التدريب خلال مراحل الموسم التدريبي
- أن يبدى أولياء أمر السباحين الموافقة على إجراء البحث.
- أن يكون السباح خالى من الامراض والاصابات
- أن يكون السباحين قد شاركوا في بطولة جمهورية واحدة على الأقل.
- عمر التدريب للاعب لا يقل عن (5) سنوات .
- أن يكون مسجل بكشوف أتحاد السباحة.
- المرحلة العمرية (14-15) سنه بالأندية الرياضية (وادى دجلة , النصر, المعادى ,الأهلى , الزمالك , الطالبية) بمحافظه القاهرة
3/4 عينة البحث :-
تم أختيار عينه البحث بالطريقة العمدية بناءا على الشروط السابقة وقد بلغ (175) من سباحى السرعة والتحمل فى السباحة الحرة فى سباقات (50 متر ـ 100 متر – 800 متر – 1500 متر – 5000 متر)، وتم توزيعهم بواقع عدد (20) سباح للدراسة الاستطلاعية وعدد (155) سباح للدراسة الاساسية ، ويوضح جدول (3/1 ) وشكل (3/1) النسبة المئوية لتوزيع عينة البحث فى سباقات السرعة والتحمل لسباحى الحرة
3/5 قياسات البحث وأدوات جمع البيانات :-
قامت الباحثة بتحديد أدوات البحث من خلال الاطلاع على الدراسات العلمية والبحوث المرتبطة بموضوع البحث للوصول الى أفضل وسيلة لجمع البيانات وفقاً لأهداف البحث وهى كالتالى :-
3/5/1 قياس المستوي الرقمي لسباقات السرعه والتحمل .
 باستخدام ساعة إيقاف لأقرب 0.001ث
 جهاز الميزان الطبى لقياس الوزن , وحده القياس الكيلوجرام
 جهاز الرستاميتر لقياس الطول , وحده القياس السنتيمتر
3/5/2 مقياس التدفق النفسى لجاكسون ومارش ملحق (2 )
3/6 الدراسة الاستطلاعية :-
تم اجراء الدراسة الاستطلاعية في الفترة من ( 6 / 1 / 2020) حتى ( 12 / 1 / 2020) على عينة من خارج عينه البحث الاساسيةوعددها(20) سباح فى سباقات السرعة والبالغ عددهم (10) وسباحى التحمل البالغ عددهم (10) من سباحى الحرة وذلك بهدف
تحديد المعاملات العلمية لمقياس التدرفق النفسي واستقر هذا الاجراء عن النتائج التالية
3/5/1 الصدق :- تم حساب الصدق لأبعاد مقياس التدفق النفسى عن طريق المقارنة الطرفية بين الارباع الأعلى والأدنى وللتحقق من ذلك باستخدام اختبار ” ت ” ومعامل الصدق التمييزى.
3/6/2 الثبات :- تم التحقق من الثبات لأبعاد مقياس التدفق النفسى عن طريق التطبيق و إعادة التطبيق وحساب قيمة ”ت” ومعامل الثبات بين التطبيقين.