![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشــادي أســـــري لخـفــض اضــطــراب المصــاداة لــدى أطــفـال طيــف التــوحـــد، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يعانون من اضطراب المصاداة بواقع (5) أبناء أمهات المجموعة التجريبية اللاتي تلقين البرنامج الإرشادي الأسري؛ و(5) أبناء أمهات المجموعة الضابطة التي لم تتلقي أي برامج ارشادية، تراوحت أعمارهم ما بين (6- 9) سنوات، بمتوسط عمري قدره (7.2) سنة، وانحراف معياري بلغ (0.77)، واستخدمت الباحثة اختبار الطفل التوحدي إعداد عادل محمد عبد الله (2014م)، مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة لذكاء الأطفال إعداد: محمود السيد أبو النيل، ومحمد طه، وعبد الموجود عبد السميع(2011م)، ومقياس المصاداة إعداد الباحثة، وبرامج إرشادي أسري من إعداد الباحثة، استمارة دراسة الحالة للأطفال ذوي الاجتياحات الخاصة إعداد آمال عبد السميع باظة (2014)، اختبار تفهم الموضوع (TAT) إعداد موراي ومورجان (Murray &Morgan, 1935)، المقابلات الكلينكية، وأشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج الإرشــادي الأســـــري في خـفــض اضــطــراب المصــاداة، كما توصلت النتائج إلى تمايز المصاداة لدي عينة الدراسة، ووجود مجموعة دلالات كلينيكيه مسئولة عن ارتفاع وانخفاض الاستفادة من البرنامج الإرشادي الأسري في الدراسة الحالية. |