الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يوضح البحث اعادة توظيف الاسبلة العثمانية كمراكز ثقافية إبداعية بأنماط التصميم التفاعلي ومنثميستخلص الاتي.يتكون البحث من خمسة فصول:- الفصل الأول:الاسبلة تاريخيا. o تناول تعريف منشا السبيل وتطورة التاريخي بدايتا من بئر زمزم ثم الاسبلة المملوكية ذلك ابتداء من القرنالسادس الهجريوكان الغرض منها تيسير الحصول على ماء الشرب، وهي من المنشئات الخيرية الجاري ثوابها، وقد انتشرت في الأقطار العربية والإسلامية. o تم دراسة نشاء الأسبلة العثمانية وخصائصها ومكوناتمبنى السبيل وعناصره o توضيح انواع مداخل السبيل (البسيط والمعقود وذات المعبره) دراسة الكتاب في الأسبلة العثمانية، حيث كان يلحق بالسبيل وفي الجزء العلوي منه والذي يمثل الطابق الثانى في السبيل ليتعلم فيه أبناء المسلمين مبادئ القراءة والكتابة وتحفيظ القرآن الكريم ، وقد أستمر ذلك التقليد أي الجمع بين وظيفة السقاية والتعلم في بناء الأسبلة المائية وهو الشيء الذي يعطي السبيل المصري خصوصية وتفرده من الأسبلة المائية الأخرى التي أنشأت في معظم مدن العالم الإسلامي. o وكذلك دراسة سبيل المصاصة الاكثر انتشارا فى تركيا ثم عرض اسماء وتاريخ انشاء جميع الاسبلة العثمانية بالقاهرة مع خريطة لتوضيح اماكنهم فى مصر القديمة. الفصل الثاني:طرز الاسبلة فى القاهرة وتركيا. o تمت دراسة طرز الاسبلة فى مدينة القاهرة والتى انقسمت الى طرازين اساسين (طراز متاثر بالنمط المملوكى ويمثل 90% من نسبة الاسبلة بالقاهرة ويشمل ثلاث انواع (ذو الشباك الواحد وذو الشباكين وذو الثلاثة شبايبك) والطراز الثانى (الأسبلة ذات التأثير التركي) يتميز بالواجهة المقوسة ويشمل سبع اسبلة مستقلة فقط بالقاهرة. o ثم دراسة الاسبلة فى تركيا وشملت طرازين (الجشمة المستقلة -الجشمة الملحقة بمنشات اخرى ذو وظائف مختلفة) ودراسة تحليلية للطرز التركية مع ذكر أمثلة ونمازج لهم. |