Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الممارس المهني في توعيـة الشباب بأهميـة المشاركة في تنمية المجتمع المحلي لتدعيم قيم المواطنة :
المؤلف
المسيري، ريهام أسامة إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام أسامة إبراهيم المسيري
مشرف / محمد علي محمد البدوي
مشرف / أسماء محمد عباس
مناقش / هاني خميس أحمد عبده
مناقش / محمد السيد حلاوة
الموضوع
الخدمة الإجتماعية - الإسكندرية. المواطنة. القيم الإجتماعية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
285 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
14/9/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - معهد العلوم الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

لذلك خصت هذه الدراسة لعرض وتحليل ومناقشة دور الممارس المهني في توعية الشباب بأهمية المشاركة في تنمية المجتمع المحلي لتدعيم قيم المواطنة وذلك من خلال بابين رئيسين.
الباب الأول ”الإطار النظري للدراسة”... والذي يشمل علي ثلاثة فصول:
الفصل الأول: ”المدخل إلى مشكلة الدراسة”... وتم فيه عرض ومناقشة مشكلة الدراسة وأهميتها وأهدافها وتساؤلاتها وأهم المفاهيم والدراسات السابقة بالإضافة إلى النظريات الدراسة والإجراءات المنهجية للدراسة.
الفصل الثاني: ”دور الممارس المهني في توعية الشباب بأهمية المشاركة في تنمية المجتمع المحلي”... وتم فيه مناقشة (مفهوم الممارسة المهنية- مفهوم الممارس المهني مفهوم الإعداد المهني- أهمية إعداد المهني- عناصر الأعداد المهني- ماهية الشباب- مفهوم الشباب أهمية وفلسفة رعاية الشباب وخصائص واحتياجات ومشكلات مرحلة الشباب- أهم الأساليب التي تساعد الشباب لإشباع احتياجاتهم والتعامل مع المشكلات التي تواجههم- مهام الممارس المهني مع الشباب- مشاركة الشباب في تنمية المجتمع المحلي- مفهوم المشاركة- مفهوم تنمية المجتمع المحلي- الأهداف العامة المشاركة- متطلبات المشاركة- فوائد المشاركة- إستراتيجيات المشاركة في التنمية- دوافع المشاركة- عمليات المشاركة- عرض كيفية مشاركة الشباب في هذه العمليات- العوامل التي تساعد علي نجاح المشاركة- الأسس الفلسفية والفكرية لتوجيه الشباب للمشاركة في التنمية المجتمع المحلي- أهم المشروعات التي تم تطبيقها لمساعدة الشباب في تنمية المجتمع المحلي- إعداد القيادات الشبابية- طريقة خدمة الجماعة وتنمية المجتمع المحلي).
الفصل الثالث: ”تدعيم قيم المواطنة لدي الشباب”... وتم فيه مناقشة (مفهوم القيم- أهمية القيم وعلاقة العلم بموضوع القيم- مكونات القيم- خصائص القيم- أنساق القيم- ماهية المواطنة رؤى متنوعة في تعريف المواطنة- بعض المفاهيم المرتبطة بالمواطنة- العوامل التي ساعدت علي انتشار مفهوم المواطنة- وتم فيه مناقشة مفهوم المواطنة والبناء التاريخي لهذا المفهوم مع توضيح أهم وأبعاد ومكونات المواطنة- وقيم المواطنة- نماذج المواطنة وأنماطها- المواطنة الحقوق والواجبات ومقومات وشروط المواطنة- المتغيرات الفعالة في المواطنة- المواطنة المرفوضة- مستلزمات المواطنة- الخدمة الاجتماعية وتنمية قيم المواطنة لدي الشباب- عقبات ترسيخ مفهوم المواطنة- إستراتيجيات تفعيل المواطنة- إستراتيجية وسياسيات لتمكين الشباب في إطار مفهوم المواطنة- الخدمة الاجتماعية وتنمية قيم المواطنة لدي الشباب- مشاركة الشباب كدعامة من دعائم المواطنة الفعالة- المهارات الأساسية للممارس المهني- أدوار الممارس المهني لتنمية وعي الشباب الجامعي بالمواطنة- الممارسة المهنية خدمة الجماعة مع الجماعات- أهداف التدخل المهني- إستراتيجيات المهنية- المبادئ الإرشادية للعمل المهني).
الباب الثاني ”الإطار الميداني للدراسة”... ويشمل فصلين.
الفصل الرابع: ”تحليل وتفسير النتائج الدراسة الميدانية”... وفيه تم عرض صور جداول وتحليلها إحصائيا وتفسيرها وتحليلها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة التي استعانت بها الباحثة في هذه الدراسة.
الفصل الخامس: ”النتائج العامة وتوصيات الدراسة”... وتم فيه مناقشة النتائج العامة.