Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتفعيل العلاقة بين بصمة القوى وطيب الحياة النفسية والاندماج المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
عبد الله ، أسماء مصطفى حسن
هيئة الاعداد
باحث / أسماء مصطفى حسن عبد الله
مشرف / صفاء يوسف الأعسر
مشرف / نشوة عبدالمنعم عبد الله
مشرف / رباب عبد المنعم سيف
مناقش / سميرة محمد ابراهيم شند
مناقش / أسماء عبد المنعم ابراهيم
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
162ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 162

from 162

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم برنامج مقترح لتفعيل العلاقة بين بصمة القوى وطيب الحياة النفسية والاندماج المدرسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية، واعتمدت الباحثة في الدراسة الحالية على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتكونت عينة الدراسة من 150 تلميذًا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمتوسط عمري قدره (12.68) وانحراف معياري بلغ (0.53) وطبقت الباحثة الأدوات التالية: مقياس بصمة القوى، إعداد/ صفاء الأعسر، مقياس طيب الحياة النفسية، إعداد/ كارول رايف، ترجمة صفاء الأعسر، تعديل الباحثة، مقياس الاندماج المدرسي إعداد/ الباحثة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: كذلك وجود علاقة ارتباطية دالة عند مستوى(0.01) بين قوى (الحكمة والمعرفة، الشجاعة، الحب والانسانية، العدالة، الاعتدال، التسامي) وبين جميع أبعاد مقياس طيب الحياة النفسية( تقبل الذات، التحكم البيئي، الهدف من الحياة، الاستقلال، العلاقة الايجابية مع الأخرين، النمو الشخصي) و كذا الدرجة الكلية لمقياس طيب الحياة النفسية. كذلك وجود ارتباط دال احصائيًا عند مستوى دلالة(0.01) بين جميع قوى مقياس”بصمة القوى” وبين جميع أبعاد مقياس ”الاندماج المدرسي”(الاندماج المعرفي، الاندماج السلوكي، الاندماج العاطفي، الاندماج التعليمي) وكذا الدرجة الكلية لمقياس بصمة القوى. كذلك دلت النتائج على أنه لا توجد فروق دالة احصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب الذكور والإناث على مقياسي بصمة القوى والاندماج المدرسي وأيًا من أبعادهما، كما دلت النتائج على وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب الذكور ودرجات الطالبات الإناث عند مستوى دلالة(0.01) على أبعاد( تقبل الذات والعلاقة الإيجابية مع الأخرين والاستقلال والتحكم البيئي) والدرجة الكلية لمقياس طيب الحياة النفسية في اتجاه الذكور، وعلى بُعدي الهدف من الحياة والنمو الشخصي في اتجاه الاناث. كما تم إعداد برنامج مقترح لتفعيل العلاقة بين بصمة القوى وطيب الحياة النفسية والاندماج المدرسي، كذلك توصلت النتائج إلى اختلاف البروفيل النفسي لعينة الدراسة على الأبعاد المختلفة لمقاييس الدراسة.