Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مقارنة فعالية برنامج العلاج بالتغذية العصبية الراجعة المبنيّة على تخطيط المخ الكمي وبرنامج تدريبات المهارات التنظيمية لخفض الأعراض الأساسية لدى مجموعة من أطفال ADHD =
المؤلف
السعدني، رضوى رزق السيد.
هيئة الاعداد
باحث / رضوى رزق السيد السعدني
مشرف / مدحت عبد الحميد أبو زيد
مشرف / طارق السيد إسماعيل
مشرف / مروة سعيد عبد المقصود
مناقش / غادة فرج الدري
مناقش / سمية طه محمد جميل
الموضوع
الأطفال - علم نفس. علم النفس الارتقائي. الأطفال المعوقون - علم نفس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
195 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
12/10/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

الهدف: هدفت الدراسة إلى مقارنة فعالية برنامج العلاج بالتغذية العصبية الراجعة المبنيّة على تخطيط المخ الكميّ وبرنامج تدريبات المهارات التنظيمية؛ لخفض الأعراض الأساسية لدى مجموعة من أطفال ADHD. الفروض: الفرض الأول: يوجد فرق ذو دلالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياسين القبليّ والبعديّ لدى المجموعة العلاجيّة الأولى ببرنامج التغذية العصبية الراجعة المبنيّة على تخطيط المخ الكميّ في خفض الأعراض الأساسية الثلاثة ADHD لصالح القياس البعديّ. الفرض الثاني: يوجد فرق ذو دلالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياسين القبليّ والبعديّ لدى المجموعة العلاجيّة الثنية ببرنامج تدريبات المهارات التنظيمية) في خفض الأعراض الأساسية الثلاثة ADHD لصالح القياس البعديّ. الفرض الثالث: يسفر تحليل التباين عن وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين مجموعات الدراسة الثلاث (المجموعتين العلاجيّتين والمجموعة الضابطة في خفض الأعراض الأساسية الثلاثة لاضطراب ADHD لصالح المجموعة العلاجيّة التي تلقت برنامج تدريبات المهارات التنظيمية، والتي اتسمت بحجم أثر أقوى مقارنة بنظيرتها، وهذا ما تؤكده دلالة تحليل القياسات المتكررة بين المجموعتين العلاجيّتين أيضًا. الفرض الرابع: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياسين البعديّ العلاجيّ والتتبعيّ للمجموعتين العلاجيّتين في الأعراض الأساسية الثلاثة لاضطراب ADHD. منهجية الدراسة: المنهج الوصفيّ الاستدلاليّ المقارن للخصائص السيكومترية لأداة الدراسة، والمنهج شبه التجريبيّ، بتصميم المجموعات الثلاث شبه المتكافئة للدراسة التدخلية. المشاركون: المشاركون في حساب الخصائص السيكومترية لمقياس كونرز(3)-نسخة الوالدين: (62) طفلًا من ذوي ADHD.المشاركون في تقنين مقياس المهارات التنظيمية: (200) طفل من ذوي. ADHD المشاركون في الدراسة التدخلية:(30) طفلًا من ذوي ADHD، وذلك بمدى عمريّ يتراوح ما بين (6: 9)، وذلك بعد تمام تكافؤ التشخيص السيكاترى وفق معايير DSM-5 وبناء على تكافؤ التشخيص النفسيّ المتمثل في ارتفاع درجاتهم على مقياس كونرز(3)-نسخة الوالدين. فضلًا عن التكافؤ في عشرة متغيرات وسيطة للضبط شبه التجريبيّ، ولقد قسم المشاركون إلى ثلاث مجموعات، مجموعتين علاجيّتين، والثالثة ضابطة، أما المجموعة العلاجيّة الأولى: فتلقت برنامج التغذية العصبية الراجعة المبنيّة على تخطيط المخ الكميّ، والثانية: تلقت برنامج تدريب المهارات التنظيمية، أما المجموعة الضابطة فلقد تلقت فقط مساندة نفسية، و قوام كل مجموعة (10) أطفال. الأدوات: 1) مقياس كونرز(3)-نسخة الوالدين، وضع: كيث كونرز، إعداد: مدحت عبد الحميد عبد اللطيف أحمد أبو زيد، وطارق السيد إسماعيل عمر، ومروة سعيد عبد المقصود، والباحثة. 2) مقياس المهارات التنظيمية، وضع: ريتشارد جالاغر،هوارد أبيكوف، وايلانا سبيرا، إعداد: مدحت عبد الحميد عبد اللطيف أحمد أبو زيد، وطارق السيد إسماعيل عمر، ومروة سعيد عبد المقصود، والباحثة. إجراءات القياس: تم تطبيق مقياس كونرز (المجالات الثلاثة) على المجموعات الثلاث، مرات ثلاث، وتلقت كل مجموعة علاجيّة البرنامج المختص بها، بينما تلقت المجموعة الضابطة مجرد بعض المساندة النفسية غير الممنهجة وفق الميثاق الأخلاقيّ الأساليب الإحصائيّة: وقام بأداء فنياتها على حزمة البرامج الإحصائيّة SPSS-21: أ. مدحت عبد الحميد عبد اللطيف أحمد أبو زيد، الأساليب الإحصائيّة البارامترىة: المتوسط الحسابيّ، الانحراف المعياريّ، اختبار ت لدلالة الفرق بين متوسطين غير مرتبطين، معامل ارتباط بيرسون من القيم الخام مباشرة، معامل ثبات ألفا لكرونباخ، المئينيات. الدرجة القاطعة، التحليل العامليّ بطريقة المكونات الأساسية لهوتلنج. الأساليب الإحصائيّة اللابارامترىة: اختبار الوسيط، كا2، قيمة (U) لاختبار مان ويتني، قيمة (Z) لاختبار ويلككسون، تحليل التباين باختبار كروسكال ويلز. مربع ايتا الكليّ لمعامل حجم الأثر، مربع ايتا الجزئيّ لمعامل حجم الأثر، اختبار كولموجروف – سميرنوف، دلالة تحليل القياسات المتكررة. النتائج: أسفرت النتائج عن تحقق فروض الدراسة الأربعة تمامًا. الخلاصة: توكيد فعالية تفوق برنامج تدريب المهارات التنظيمية مقارنة ببرنامج التغذية العصبية الراجعة في خفض الأعراض الأساسية الثلاثة لدى ADHD. التوصيات: ضرورة شيوع استخدام هذه البرامج على نطاقات أوسع ومجالات أشمل.