![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج إلكتروني قائم على المدخل التفاعلي في تدريس النصوص الأدبية لتنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية والحس اللغوى لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية، ولتحقيق ذلك، تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة ذي التطبيق (القبلي و البعدي) لأدوات البحث الممثلة في :(اختبار الكتابة الإبداعية و اختبار الحس اللغوي) وذلك لاختبار صحة الفروض والإجابة عن أسئلة البحث، وقد تمثلت عينة البحث من طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري للعام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠٢١م، وطبق البحث على عينة من طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري بمعهد فتيات كفر داود بإدارة السادات الأزهرية قوامها (٤٠) طالبة. وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الكتابة الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤكد فاعلية البرنامج القائم على المدخل التفاعلي في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لطالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري، كما أشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الحس اللغوي لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤكد فاعلية البرنامج القائم على المدخل التفاعلي في تنمية مهارات الحس اللغوى لطالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري، وأكدت نتائج البحث أيضا جود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الكتابة الإبداعية والحس اللغوى لصالح المجموعة التجريبية. |