![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اعتمد في البحث المنهج الوصفي في وصف دور التصميم الجرافيكي في تقنية الواقع المعزز واثره في تطوير التعليم الالكتروني الجامعي, وذلك بالتعرف على الجامعات التي تمارس التعليم الالكتروني وتدمج التقنيات الحديثة كتقنية الواقع المعزز في المقررات الدراسية والمختبرات والمكتبات واستخدامات اخرى كالإعلان والدليل الارشادي داخل هذه المؤسسات التعليمية. وقد اشتمل مجتمع البحث على أبرز الجامعات العربية التي تطبق التقنيات الحديثة في أغلب تعاملاتها مع الطلبة وفي المقررات الالكترونية كأداة تعليمية لما لها من فاعلية ومحاكات دقيقة لبيئة الاجهزة مع تمثيل رسومي اكثر واقعية, وقد احصر البحث على جامعات في الوطن العربي لتسليط الضوء على قلة استخدام جامعات الدول العربية للتقنيات الحديثة التي تزيد من تطور البحث العلمي والدراسة التعلمية والتطبيقية بشكل عام. وفي الفصل الثاني فقد تناول الباحث مراحل تاريخ ظهور ونشأت وتطور تقنية الواقع المعزز وتعريفها عند المختصين والأكاديميين والفرق مينها وبين الواقع الافتراضي واهميتها واستخداماته في عدة مجالات مهمة,. وفي الفصل الثالث حيث طرح الباحث في المقدمة الية عمل تصميم الجرافيك خلال تقنية الواقع المعزز والذي يساهم وبشكل اساسي في صناعة عدة تقنيات منها تقنية الواقع المعزّز, ومنها مراحل تصميم الواقع المعزز جرافيكياً, واهم برامج وتطوير تطبيقات الواقع المعزز. اما في الفصل الرابع فقد اشار الباحث الى اهمية البحث على الدور الكبير الذي يلعبه تصميم الجرافيك في عملية التعليم من خلال تطبيقات تكنولوجيا الواقع المعزز واثره الواضح في التعليم الجامعي فمع التقدم بالتكنولوجيا اصبحت العديد من الأجهزة الذكية تدعم هذه التقنية بمجرد تثبيت التطبيقات المخصصة لها عند الطلبة. اما في الفصل الخامس إجراءات البحث, وعينات البحث المتمثلة بجامعات عربية تستخدم تقنية الواقع المعزز والتي تم جمعها واختيار جامعة واحدة هي الاكثر استخداماً لهذه التقنية. ثم طرح الباحث التوصيات والمقترحات بإجراء المزيد من الدراسات حول دور التصميم الجرافيكي خلال تقنية الواقع المعزز في المراحل الدراسية الجامعية, والمقررات الدراسية, إجراء دراسة حول اثر التصميم الجرافيكي في تطوير التعليم الالكتروني الجامعي. |