الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى : تنمية بعض المهارات اللازمة لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ؛ لتنمية مهارات إدارة الفصل لديهم على ضوء المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات مرحلة التعليم الأساسي في مجال المعلم . وتحددت مشكلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الرئيس التالي : ” كيف يمكن تنمية مهارات إدارة الفصل لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي على ضوء المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي مرحلة التعليم الأساسي في محافظة المنيا ؟ ” . وفي سبيل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي ،واستخدمت الدراسة الاستبانة التي قامت على بعدين ( درجة الممارسة ودرجة الأهمية ) كأداة لجمع البيانات ، وتضمنت (54) عبارة ، وتكونت عينة الدراسة من (361) معلما من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ببعض مدارس هذه الحلقة في الإدارات التعليمية التسع بمحافظة المنيا . وتوصلت الدراسة النظرية إلى عدة نتائج منها : التغيير الإيجابي الفعال يبدأ داخل الفرد أولا ثم ينتقل منه إلى العالم الخارجي ، حضور الدورات التدريبية المعتمدة والمنظمة والتي يحتاج إليها أفراد العينة ، والمشاركة فيها بإيجابية ؛ حيث ينقل هذا العديد من الخبرات والمعارف والقيم الهامة لمعلم هذه الحلقة ؛ فالعلاقة بين الخبرات والدورات التدريبية علاقة طردية موجبة . وتوصلت الدراسة الميدانية إلى : أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيري (المؤهل الدراسي والمسمى الوظيفي) و(درجة الممارسة ، ودرجة الأهمية) ؛ وذلك لتقارب نسب المتوسطات بينهما . ونظرا لأن نسبة متوسط الاستجابة في بعد ( درجة الأهمية ) أعلى من نسبة متوسط الاستجابة في بعد ( درجة الممارسة ) للاستبانة ككل ؛ فقد أوصت الدراسة بـ : ضرورة تنفيذ التصور المقترح للدراسة بالتعاون والتنسيق بين وحدات التدريب بالمديريات التعليمية وتحت إشرافها ، ووحدات التدريب داخل الإدارات التعليمية والمدارس التابعة لها ، وضرورة تقديم الدعم اللازم لمعلمي هذه الحلقة ؛ للارتقاء بأدائهم ولتنمية مهاراتهم لأعلى درجة ممكنة ؛ مثل مهارات إدارة الفصل لديهم ، وإقامة تدريبات وندوات علمية متخصصة لمعلمي هذه الحلقة من قبل التوجيه المختص لكل مادة دراسية ، وإجراء زيارات ميدانية بين المعلمين ؛ لتبادل الخبرات فيما بينهم . الكلمات المفتاحية : الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر ، مهارات المعلم ، إدارة الفصل . |