![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة لخفض بعض اضطرابات النطق و معرفة أثره على التوافق النفسى و الاجتماعى لدى عينة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم: و تحديد استمرارية فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة. و تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ و تلميذة من التلاميذ بالصفوف الأول و الثانى و الثالث الابتدائى: ممن تراوحت أعمارهم ما بين (6- 8) سنوات: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين: هما: المجموعة التجريبية: و المجموعة الضابطة و قوام كل منهما (10) تلاميذ: كما اشتملت أدوات الدراسة على مقياس و كسلر- لذكاء الأطفال (إعداد و تقنين/ لويس مليكة ومحمد إسماعيل: 1999): بمتوسط حسابى (99.90): و انحراف معيارى (4.22): و مقياس الينوى لقياس القدرات النفس لغوية لدى ذوى صعوبات التعلم (إعداد و تقنين/ عزة عزام: 2007): (مقياس كفاءة النطق المصور (إعداد و تقنين/ إيهاب الببلاوى: 2006): مقياس التوافق النفسى و الاجتماعى للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم (إعداد/ الباحثة): و برنامج الأنشطة القائم على الأنشطة المتكاملة لخفض بعض اضطرابات النطق إعداد/ الباحثة |