Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة لخفض بعض اضطرابات النطق و أثره على التوافـق النفسى و الاجتماعى للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم /
الناشر
كارمن محمد هديه عباس :
المؤلف
كارمن محمد هديه عباس
هيئة الاعداد
باحث / كارمن محمد هديه عباس
مشرف / منال عبدالنعيم محمد
مشرف / سعيد عبدالرحمن محمد
مناقش / كارمن محمد هديه عباس
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
232 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
28/12/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة لخفض بعض اضطرابات النطق و معرفة أثره على التوافق النفسى و الاجتماعى لدى عينة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم: و تحديد استمرارية فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة. و تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ و تلميذة من التلاميذ بالصفوف الأول و الثانى و الثالث الابتدائى: ممن تراوحت أعمارهم ما بين (6- 8) سنوات: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين: هما: المجموعة التجريبية: و المجموعة الضابطة و قوام كل منهما (10) تلاميذ: كما اشتملت أدوات الدراسة على مقياس و كسلر- لذكاء الأطفال (إعداد و تقنين/ لويس مليكة ومحمد إسماعيل: 1999): بمتوسط حسابى (99.90): و انحراف معيارى (4.22): و مقياس الينوى لقياس القدرات النفس لغوية لدى ذوى صعوبات التعلم (إعداد و تقنين/ عزة عزام: 2007): (مقياس كفاءة النطق المصور (إعداد و تقنين/ إيهاب الببلاوى: 2006): مقياس التوافق النفسى و الاجتماعى للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم (إعداد/ الباحثة): و برنامج الأنشطة القائم على الأنشطة المتكاملة لخفض بعض اضطرابات النطق إعداد/ الباحثة