Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التعلم المدمج لتنمية التفكير الابتكارى لدى عينة من أطفال الروضة /
الناشر
حمادة محمد سمير المتولى :
المؤلف
حمادة محمد سمير المتولى
هيئة الاعداد
باحث / حمادة محمد سمير المتولى
مشرف / شحاته سليمان محمد
مشرف / هند إسماعيل إمبابى
مناقش / أسما محمود السرسي
مناقش / خالد عبد الرازق النجار
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
227 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
7/12/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى إعداد برنامج قائم على التعلم المدمج لتنمية التفكير الابتكارى لدى عينة من أطفال الروضة: تم استخدام المنهج شبه التجريبى (تصميم المجموعة الواحدة): و طبق البرنامج على عينة من (10) أطفال: تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات: كما اشملت أدوات البحث على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء - الصورة الخامسة (تعريب و تقنين صفوت فرج: 2011): لقياس مستوى الذكاء، و اختبار التفكير الابتكارى باستخدام الحركات و الأفعال عند الأطفال (تأليف بول تورانس: ترجمة و إعداد محمد ثابت على الدين: 1981): و البرنامج المشار إليه (إعداد الباحث). و قد توصلت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس التفكير الابتكارى والدرجة الكلية فى القياسين القبلي و البعدى بعد تطبيق البرنامج فى اتجاه القياس البعدى. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس التفكير الابتكارى و الدرجة الكلية فى القياسين البعدى و التتبعى