![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت المشكلة البحثية لهذه الدراسة فى: تقييم فعالية العلاقات العامة فى البنوك الكويتية و تأثيرها على العملاء: و التقصي إذا كان دور العلاقات العامة فاعلا أم لا: و محاولة التعرف على طبيعة اتجاهات القيادات الإدارية فى إدارة العلاقات العامة و تأثيرها على الوظيفة الاتصالية فى البنوك الكويتية بالتطبيق على عينة من أكبر أربع بنوك من حيث رأس المال فى دولة الكويت و هم بنك الكويت الوطنى و بيت التمويل الكويتى: و بنك بوبيان و البنك التجارى الكويتى. و قد هدفت الباحثة إلى اختبار تلك المشكلة البحثية من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة من عملاء البنوك الكويتية و كذلك على إجراء دراسة على المشتغلين بالعلاقات العامة فى تلك البنوك: و بإستخدام أداتى الاستبيان و المقابلة المتعمقة مع المبحوثين توصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج أبرزها: المبحوثين عينة الدراسة يتعاملون مع البنوك الكويتية أكثر من عشر سنوات بنسبة 34.5%: يليها 33.5% من المبحوثين يتعاملون مع البنوك من سنتين إلى خمس سنوات: ثم جاء الذين يتعاملون مع البنوك من ست سنوات إلى تسع سنوات بنسبة 28.5%. و تعكس النتائج طول الفترة الزمنية التى يتعاملون فيها مع بنك بعينه مما يدلل على قدرة البنك على الحفاظ على عملاءه و عدم انصرافهم للتعامل مع بنك أخر |