Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ظاهرة اللبس اللغوى فى اللغة الصينية المعاصرة لدى الطلاب المصريين /
الناشر
آية محمود أحمد طلعت محمد على :
المؤلف
آية محمود أحمد طلعت محمد على
هيئة الاعداد
باحث / آية محمود أحمد طلعت محمد على
مشرف / رحاب محمود
مشرف / دنغ جوى دونغ
مناقش / آية محمود أحمد طلعت محمد على
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
94 ؛ ص
اللغة
الصينية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
16/11/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآداب - اللغة الصينية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 115

from 115

Abstract

حين يدرس الطلاب الأجانب اللغة الصينية عليهم إتقان أهم عناصرها الأساسية ألا و هى الصوتيات و المفردات و القواعد: فإذا يتقنوا هذه العناصر بصورة جيدة سيؤثر ذلك على مستواهم اللغوى: يمتلك كل عنصر من هذه العناصر ظاهرة تسمى اللبس اللغوى. تشير ظاهرة اللبس اللغوى إلى إحتواء جملة ما أو كلمة ما على معنيين أو أكثر: مما يؤدى دوما لسوء فهم و مشاكل لا داعى لها: على سبيل ألمثال تحوى هذه الجملة لبس فى التركيب اللغوى لها: فيمكن فهمها ”الدجاجة لا تأكل الطعام”: كما يمكن فهمها ”أنا لا أتناول الدجاج”. على سبيل المثال أيضا تحوى هذه الجملة لبس فى الصوتيات: فيمكن فهم كلمة بمعنيين مختلفين: الأول ”أخلع الحذاء” أما الثانى فهو ”شبشب”. تزيد مثل هذه الأمثلة من صعوبات الطلاب المصريين أثناء دراستهم للغة الصينية. اعتمدت هذه الرسالة على طريقتين لتوضيح مدى فهم الطلاب المصريين لظاهرة اللبس اللغوى فى اللغة الصينية المعاصرة - الاستبيان و المقابلة: حيث طبق الباحث هاتين الطريقتين على خريجى قسم اللغة الصينية بالجامعات المختلفة و كذلك الباحثين بها. و قد توصل الباحث من خلال نتيجة التطبيق إلى عدم اهتمام دارسى اللغة الصينية بظاهرة اللبس اللغوى لعدم إدراكهم لها بصورة كاملة: فلم يدركها سوى من درس أو عاش فى الصين فترة زمنية