![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من فاعلية برنامج قائم على الايبلز (آر) فى تحسين اللعب الرمزى (الفردى - الجماعى) للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد: و قد تم استخدام المنهج التجريبى: و تكونت عينة الدراسة من 10أطفال مقسمين على مجموعتين متكافئتين مجموعة تجريبية و أخرى ضابطة: و تراوحت أعمارهم من 3 إلى 9 سنوات: و تم استخدام الأدوات التالية: اختبار الذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين/ محمود أبوالنيل): مقياس كارز لاضطراب طيف التوحد: مقياس المستوى الاقتصادى و الاجتماعى و الثقافى للأسرة المصرية (إعداد/أيمن سالم): المقياس المصور للعب الرمزى ”الفردى {u٢٠١٣} الجماعى” للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد/ الباحث): و البرنامج اللعب الرمزى القائم على الايبلز (إعداد/ الباحث). و أسفرت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى للمقياس المصور للعب الرمزى لصالح المجموعة التجريبية: كما أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لصالح القياس البعدى: و عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى |