Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فى تحسين اللعب الرمزى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد The ABLLS-R فاعلية برنامج قائم على الايبلز /
الناشر
منتصر مسامح محمد بدينى العيايدى :
المؤلف
منتصر مسامح محمد بدينى العيايدى
هيئة الاعداد
باحث / منتصر مسامح محمد بدينى العيايدى
مشرف / منال عبدالنعيم محمد
مشرف / أيمن سالم عبدالله
مناقش / أيمن سالم عبدالله
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
190 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
8/11/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 202

from 202

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من فاعلية برنامج قائم على الايبلز (آر) فى تحسين اللعب الرمزى (الفردى - الجماعى) للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد: و قد تم استخدام المنهج التجريبى: و تكونت عينة الدراسة من 10أطفال مقسمين على مجموعتين متكافئتين مجموعة تجريبية و أخرى ضابطة: و تراوحت أعمارهم من 3 إلى 9 سنوات: و تم استخدام الأدوات التالية: اختبار الذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين/ محمود أبوالنيل): مقياس كارز لاضطراب طيف التوحد: مقياس المستوى الاقتصادى و الاجتماعى و الثقافى للأسرة المصرية (إعداد/أيمن سالم): المقياس المصور للعب الرمزى ”الفردى {u٢٠١٣} الجماعى” للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد/ الباحث): و البرنامج اللعب الرمزى القائم على الايبلز (إعداد/ الباحث). و أسفرت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى للمقياس المصور للعب الرمزى لصالح المجموعة التجريبية: كما أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لصالح القياس البعدى: و عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى