Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على نظرية العقل فى تنمية الانتباه المشترك للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد /
الناشر
هبة أحمد محمد نافع :
المؤلف
هبة أحمد محمد نافع
هيئة الاعداد
باحث / هبة أحمد محمد نافع
مشرف / إيهاب عبدالعزيز الببلاوى
مشرف / زينب على محمد على
مشرف / أيمن سالم عبدالله حسن
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
140ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
18/10/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

هدفت الدراسة التحقق من فاعلية برنامج قائم على نظرية العقل فى تنمية الانتباه المشترك للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد: و التحقق من استمرارية فاعليته بعد انتهائه: و تَكونت عينة الدراسة من (12) طفلاً من ذوى اضطراب طيف التوحد: و قد بلغ متوسط العمر الزمنى (6-9) سنوات: و بلغت معاملات ذكائهم (75-90) (آى كيو). و اشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينيه - الصورة الخامسة (تقنين/ محمودأبوالنيل:2011): و مقياس تشخيص التوحد عند الأطفال (إس تى2- سى إيه آر إس) تعريب/ بهاء الدىن جلال: 2015): مقياس المستوى الاقتصادى و الاجتماعى (إعداد/ أيمن سالم عبدالله، 2018): مقياس مهارات الانتباه المشترك لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد/عبدالرحمن سيد سليمان: جمال نافع: هناء شحاته عبدالحافظ : 2015): البرنامج التدريبى (إعداد الباحثة). و أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على مقياس الانتباه المشترك لصالح القياس البعدى، و وجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى على مقياس الانتباه المشترك لصالح أفراد المجموعة التجريبية: بينما لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية و ذلك على مقياس الانتباه المشترك فى القياسين البعدى و التتبعى