![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة التحقق من فاعلية برنامج قائم على نظرية العقل فى تنمية الانتباه المشترك للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد: و التحقق من استمرارية فاعليته بعد انتهائه: و تَكونت عينة الدراسة من (12) طفلاً من ذوى اضطراب طيف التوحد: و قد بلغ متوسط العمر الزمنى (6-9) سنوات: و بلغت معاملات ذكائهم (75-90) (آى كيو). و اشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينيه - الصورة الخامسة (تقنين/ محمودأبوالنيل:2011): و مقياس تشخيص التوحد عند الأطفال (إس تى2- سى إيه آر إس) تعريب/ بهاء الدىن جلال: 2015): مقياس المستوى الاقتصادى و الاجتماعى (إعداد/ أيمن سالم عبدالله، 2018): مقياس مهارات الانتباه المشترك لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد/عبدالرحمن سيد سليمان: جمال نافع: هناء شحاته عبدالحافظ : 2015): البرنامج التدريبى (إعداد الباحثة). و أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على مقياس الانتباه المشترك لصالح القياس البعدى، و وجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى على مقياس الانتباه المشترك لصالح أفراد المجموعة التجريبية: بينما لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية و ذلك على مقياس الانتباه المشترك فى القياسين البعدى و التتبعى |