Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة توظيف أساليب النمذجة فى كتابة القصص و التقارير الإخبارية بالصحف الخاصة بإدراك القراء لفعالية الأداء الحكومى /
الناشر
وسام محمد عمر محمد هندى :
المؤلف
وسام محمد عمر محمد هندى
هيئة الاعداد
باحث / وسام محمد عمر محمد هندى
مشرف / محمود إبراهيم خليل
مشرف / محمود إبراهيم خليل
مشرف / محمود إبراهيم خليل
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
282ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
5/10/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الصحافة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

حاولت الدراسة الحالية الكشف عن الأدوار التى يمكن أن تلعبها أساليب النمذجة الإخبارية داخل الصحف الخاصة فى تشكيل إدراك القراء و بناء تصوراتهم نحو القضايا المختلفة: فعلى المستوى التحليلى: حاولت الدراسة التعرف على أساليب النمذجة التى توظفها الصحف الخاصة {u٢٠١٣} عينة الدراسة - و هى ”المصرى اليوم” و ”اليوم السابع” و ”الوطن” فى كتابة القصص و التقارير الإخبارية التى تتناول الأداء الحكومى: و ذلك فى الفترة من أول يناير 2017 و حتى آخر ديسمبر من العام نفسه. و على المستوى التجريبى: سعت الدراسة إلى اختبار تأثير أربعة عوامل مستقلة على إدراك المبحوثين لفعالية الأداء الحكومى فى معالجة قضية ”إصلاح منظومة التموين” و ما يتضمنه ذلك من قياس أبعاد عملية الإدراك و هى (تقدير دور الحكومة في معالجة القضية: و الاتجاه نحو الحكومة: و كذلك النوايا السلوكية و التى تعبر عن مدى استعداد المبحوثين لدعم جهود الحكومة فى القضية المطروحة): و ذلك فى ضوء مفاهيم و فروض ”نظرية النمذجة”. و فى هذا الإطار: اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامى و المنهج المقارن و المنهج التجريبى: كما استخدمت أداة تحليل المضمون و أداة التجربة و أداة الاستبيان. و طبقت الدراسة التجريبية على عينة قوامها 250 طالبًا من طلاب كلية الإعلام جامعة القاهرة: و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها قوة تأثير النص و قوة تأثير متغير ”اتجاهات النماذج المتضمنة داخل التقارير الإخبارية” على إدراك المبحوثين لفعالية الأداء الحكومى فى معالجة قضية ”إصلاح منظومة التموين”: كما توصلت الدراسة إلى أهمية متغير التنوع فى أدوات التعبير عند كتابة القصص والتقارير الإخبارية كممارسة صحفية تسهم بشكل واضح فى تيسير عملية الإدراك و بناء الاتجاهات: و كذلك التأثير بشكل إيجابى على تشكيل النوايا السلوكية نحو القضايا المطروحة