الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على أنشطة اللعب لخفض السلوكيات النمطية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.وتكونتعينةالدراسةمنمجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية: والأخرى ضابطة قوام كلٍمنهما(10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد: ممن تراوحت أعمارهم ما بين (4- 6) سنوات. ومعاملات ذكائهم من (75-85). وتكونت أدوات الدراسة من مقياس تصنيف التوحد عند الأطفال (سى ايه آر إس-2)(ترجمة: بهاء الدين جلال: 2015): ومقياس الذكاء لبينيه الصورة الخامسة( إعداد: دكتور محمود أبو النيل): ومقياس السلوكيات النمطية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد( إعداد الباحثة): والبرنامج التدريبي القائم على أنشطة اللعب ( إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى السلوكيات النمطية بع تطبيق البرنامج اتجاه المجموعة التجريبية.ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط يرتب القياسين القبلي والبعدي فى السلوكيات النمطية لدى أفراد المجموعة التجريبية اتجاه القياس البعدي: ولاتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط يرتب السلوكيات النمطية للمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي |