الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين أبعاد المناخ الأسرى و أبعاد المناخ المدرسى لكل من المتنمرين و ضحايا التنمر لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية: و تكونت عينة الدراسة من طلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة أسوان فى العام الدراسى 2017/2018: و بلغ قوامها (303) طالبا: و اشتملت الأدوات على مقياس المناخ الأسرى من إعداد الدكتور (علاء الدين كفافى): و مقياس التنمر المدرسى (المتنمرين - ضحايا التنمر) من إعداد الباحث: و مقياس المناخ المدرسى من إعداد الباحث: و أسفرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات الطلاب على أبعاد المناخ الأسرى و درجاتهم على أبعاد المناخ المدرسى لكل من المتنمرين و ضحايا التنمر: و وجود فروق موجبة دالة احصائيا بين درجات الطلاب المتنمرين على الأبعاد و الدرجة الكلية لمقياس المناخ الأسرى و درجات الطلاب ضحايا التنمر على الابعاد و الدرجة الكلية لمقياس المناخ الأسرى، و ذلك فى أبعاد (اللاأنسنة - الحب المصطنع - الأسرة المدمجة - المناخ الوجدانى غير السوى فى الأسرة: و وجود فروق موجبة دالة احصائيا بين درجات الطلاب المتنمرين على الأبعاد و الدرجة الكلية لمقياس المناخ المدرسى و درجات الطلاب ضحايا التنمر على الابعاد و الدرجة الكلية لمقياس المناخ المدرسى، و ذلك فى بعدى (علاقة الطلاب بزملائهم - مشاركة الطلاب فى الأنشطة المدرسية)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا فى بعدى - علاقة الطلاب بالمعلمين- علاقة الطلاب بإدارة المدرسة و ذلك عند مستوى دلالة 0,01 |