![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى التحقق من فعالية برنامج إرشادى لمعلمات رياض الأطفال قائم على أنشطة سكامبر لتنمية مهارة حل المشكلات لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم الموهوبين تنمية مهارة حل المشكلات لدى المعلمات فى مرحلة رياض الأطفال باستخدام أنشطة برنامج سكامبر. تنمية مهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم الموهوبين باستخدام أنشطة برنامج سكامبر. التحقق من فاعلية أنشطة برنامج سكامبر فى تنمية مهارة حل المشكلات لدى المعلمات فى مرحلة رياض الأطفال و التحقق من استمراريه فاعليته بعد مرور فترة زمنية من تطبيق البرنامج. و تكونت عينة الدراسة من (10) عشرة أطفال من ذوى صعوبات التعلم الموهوبين: و يتراوح أعمارهم بين (4- 6) سنوات بمرحلة رياض الأطفال بمحافظة مطروح: و قد تم سحب العينة بطريقة عمدية تبعاً لطبيعة متغيرات الدراسة فى العام الدراسى 2018/2019م. اعتمد الباحث فى الإجابة على تساؤلات البحث الحالى و فرض الفروض و تحليل النتائج و تفسيرها على المنهج شبه التجريبى القائم فى تصميمه على تصميم المجموعة الواحدة: و يعتمد على التقييم القبلى والبعدى و التتبعى لأفراد عينة الدراسة. و استخدم الباحث اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء تأليف جون رافن: و مقياس قائمة صعوبات التعلم النمائية. (إعداد/ عادل عبدالله: 2006): و مقياس الكشف عن الموهوبين فى مرحلة ما قبل المدرسة. (برايد ترجمة سلفيا ريم: 2013): و اختبار مهارة حل المشكلات المصور لأطفال الروضة. (إعداد/ نهى الزيات: 2017): و برنامج أنشطة برنامج سكامبر لتنمية مهارة حل المشكلات. و قد اشارت نتائج الدراسة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال رياض الأطفال الموهوبين ذوى صعوبات التعلم فى القياسين القبلى و البعدي لتطبيق برنامج قائم على أنشطة سكامبر على مقياس مهارة حل المشكلات المصور لأطفال الروضة فى اتجاه القياس البعدى |