Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمذجة العلاقات السببية بين التحصيل الدراسى و كل من القلق المعرفى و توجهات الهدف و الانفتاح على الخبرة لدى طلاب المرحلة الثانوية =
الناشر
هبة راتب عبود :
المؤلف
هبة راتب عبود
هيئة الاعداد
مشرف / هبة راتب عبود
مشرف / سوسن إبراهيم أبوالعلا شلبى
مشرف / أمين على محمد سليمان
مناقش / محمود عبجالحليم منسى
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
112ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
12/1/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 149

from 149

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى وصف التأثيرات المتبادلة بين القلق المعرفى و توجهات الهدف والانفتاح على الخبرة على التحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوية: كما هدف إلى التحقق من صحة النموذج السببي الذى يربط متغيرات الدراسة بعضها البعض: و تحديد أى التأثيرات (المباشرة و غير المباشرة و الكلية) الدالة إحصائياً بين متغيرات الدراسة لدى طلاب المرحلة الثانوية. تكونت عينة الدراسة من (210) طالبة. استخدمت الدراسة مقياس القلق المعرفى إعداد فاطمة محمود تمام على (2017): مقياس توجهات الهدف إعداد مسعد ربيع عبدالله أبو العلا (2011): مقياس العوامل الخمس الكبرى فى الشخصية اعداد كوستا و ماكرى و تقنين أحمد حسن عاشور 2014. توصلت الدراسة: إلى وجود تأثير سالب مباشر و كلى دال احصائيا لتوجهات هدف تجنب الأداء على التحصيل الدراسى: بينما وجد تأثير موجب مباشر و كلى دال احصائياً لتوجهات هدف الاقتراب من الأداء على التحصيل الدراسى: و وجود تأثير موجب مباشر و كلى دال احصائياً لتوجهات هدف الاقتراب من الاتقان على التحصيل الدراسى: كما وجد تأثير سالب مباشر و كلى دال احصائياً للقلق المعرفى على التحصيل الدراسى: و وجود تأثير موجب مباشر و غير مباشر و كلى دال إحصائياً للانفتاح على الخبرة على التحصيل الدراسى: و يوجد تأثير موجب مباشر و كلى دال إحصائياً للانفتاح على الخبرة على توجهات هدف الاقتراب من الأداء و الاتقان