الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التَّعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على السيكودراما في خفض السلوك النمطي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، حيث تم إجراء الدراسة على عينة قوامها (8) أطفال (6 من الذكور و2 من الإناث) بمدرسة الشهيد عبد المنعم راغب عبد الصمد للتربية الفكرية بسمادون،وقد تراوحت أعمارهم ما بين (7- 13) سنة بمتوسط عمري قدره (48.10)،وانحراف معياري (2.69)ولتحقيق أغراض الدراسة قامت الباحثةبتطبيق الأدوات ممثلة مقياس السلوك النمطي (إعداد: السيد الأقرع وصبري الحبشي، 2017) كما طبقت الباحثة مقياس تشخيص اضطراب التوحد (C.A.R.S) إعداد: إريك شوبلر وزملائه، ترجمة (طارق الشمري وزيدان السرطاوي، 2002) بالإضافة إلى تطبيق برنامج السيكودراما (إعداد الباحثة، 2022)،وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود فَرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05في مقياس السلوك النمطي لصالح القياس البعدي لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، كما لا يوجد فَرقذو دلالة إحصائية بين رتب القياسين القبلي والتتبعي في مقياس السلوك النمطي لدى عينة الدراسة من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وأثبتت النتائج أيضًا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب القياسين القبلي والبعدي في مقياس السلوك النمطي يرجع إلى متغير النوع (ذكور، إناث)، وبذلك بدا لنا أهمية برنامج السيكودراما في خفض حدة السلوك النمطي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. |