Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مستويات البناء الشعري عند ابن الأبار البلنسي /
المؤلف
العجيلى، نعيمة بشير أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / نعيمة بشير أحمد العجيلى
مشرف / علي الغريب محمد الشناوي
مناقش / محمد حلمى البادى
مناقش / يوسف عباس على حلمى
الموضوع
الشعر العربى. اللغة العربية - شعر.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (258 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية وآدابها.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

تناول هذا البحث مستويات البناء الشعري في ديوان ابن الأبار وقد انتهى البحث إلي مجموعة من النتائج بيانها على النحو التالي:أولاً: المستوى الصوتي:أ- أن بحر الطويل هو أعلى البحور استخدامًا في ديوان ابن الأبار، واقل البحور هو بحر المجتث.ب-أن هناك بحورًا شعرية يتضح فيها ارتباط عدد المقاطع بها بحظها من الاستخدام في ديوان الشاعر وهذه البحور هي الطويل والكامل والبسيط والوافر.ج- ثبت للبحث عدم صحة الراي القائل بازدياد حظ البحر من الاستخدام كلما ازداد عدد المقاطع،د- ثبت للبحث أن مسألة شيوع استخدام بحر الطويل في الشعر العربي القديم مسألة محسومة وهي تصادف الذوق العربي الذي احترم هذا البحر.هـ- ثبت للبحث أن حظ البحر الشعري من التواتر في ديوان ابن الأبار يزداد كلما ازداد عدد المقاطع، وتقل نسبة التواتر في بحور المجموعات: الرابعة والخامسة.و- تدني نسبة شيوع البحور الصافية قياسًا إلي البحور المركبة ز- السكتات العروضية والمعنوية في ديوان ابتن الأبار لم تكن كثيرة.ح- أن التعانق الوزن تركيبي في ديوان ابن الأبار كان السمة الغالبة على شعره.ط- اتضح للبحث في مجال دراسة القافية أن ابن الأبار ما يلي:1. تفوق الأصوات المجهورة التي جاء رويًا لقصائد ابن الأبار على الأصوات المهموسة.2. تقدم الأصوات المائعة على بقية الأصوات الأخرى في شعر ابن الأبار.3.اتضح لنا وقوع التصريع في مفتتح قصائد ابن الأبار بنسبة عالية.ثانيًا: في مستوى النحو والتراكيب في شعر ابن الأبار اتضح للباحثة ما يلي:1. تم دراسة عناصر القول الشعري من خلال تصنيف الضمائر في شعر ابن الأبار: إلي: قصائد: المتكلم، والمخاطب، والمتكلم والغائب.2. فيما يتصل بدراسة الأساليب الإنشائية في شعر ابن الأبار انتهت الدراسة إلي فعالية أساليب الاستفهام والنداء، والأمر والنهي والتمني.3. تم دراسة عناصر بناء القول الشعري: من تقديم وتأخير وحذف وشرط. وكشفت الدراسة التطبيقية في مجال الحذف أنه يشكل عامل إضافة لأنه يثري الجملة ويزيد من طاقتها الإيحائية من حيث أنه يشد انتباه القارئ ويشركه في عملية إنتاج الدلالة.ثالثًا: فيما يخص المستوى التصويري :1. أن صور النمط الحسي تنما هي في الصور المجازية وتتداخل معها.2. أن الصور البلاغية بعناصرها الثلاثة: التشبيهية والاستعارية والكنائية قد وقعت في شعره.رابعًا: فيما يخص المعجم الشعري فقد خلصت الدراسة إلي أن المعجم الشعري عند ابن الأبّار جاء متنوعًا حيث شمل مفردات الزمان والمكان، والطبيعة، والمفردات الدالة على اللون.