Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على مسرح الطفل في تنمية القيم الأخلاقية لذوي الإعاقة السمعية :
المؤلف
النيداني، بسمة محمد طارق حسنى.
هيئة الاعداد
باحث / بسمة محمد طارق حسنى النيداني
مشرف / وجيه جرجس فرنسيس وجيه جرجس فرنسيس
مشرف / نهاد مرزوق عبد الخالق قابيل
مشرف / إبراهيم أحمد سالمان
مناقش / حسن عبد الفتاح الفنجري
الموضوع
مسرح الطفل. الإعاقة السمعية. القيم الأخلاقية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
209 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/10/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

مسرح الطفل هو وسيلة تربوية يمكنها تثقيف الطفل وتكوينة خلقياً وفكرياً ونفسياً من خلال الأنشطة العديدة التي يقدمها والتي تلبى أحتياجات هؤلاء الأطفال ، ولأن المسرح ذو أهمية للاطفال العاديين فأنه يمثل أيضاً أهمية كبيره لأطفال ذوي الأحتياجات الخاصة وبالتحديد ذوي الأعاقة السمعية ، فهويقوم على تغذية خيال الطفل ومداركه وهو وسيلة فنية طرحها التربويون للأستفادة منه للتاثير على عقلية وخيال الأطفال ، فهو وسيلة نقوم من خلالها على إيصال المعلومات القيمية الصحيحة لهم وتهذيب سلوكهم من خلال فن المحاكاة والتجسيد .
فمسرح الطفل هو المسرح الذي يقدم للطفل مادام غرضة الترفية والأمتاع له وأحيانا يعتمد على التقليد ومن ناحية أخرى يعتمد على الأبداع الفنى ، ويساعد على بناء شخصية الطفل ويقدم له دراما مليئة بالمعلومات والقيم التي تقدم له على هيئة قالب درامى .
ولذلك فان مسرح الطفل هو أحدى الوسائل الهامة التي يمكن استخدامها لتنمية القيم الأخلاقية لأطفال ذوي الأعاقة السمعية ، ويساعد الأطفال في إضفاء جو المتعة في نفوسهم وتقديم المعلومات لهم بأسلوب شيق حيث يجمع بين الأدب والتمثيل حتى ترسخ في أذهانهم.
مشكلة الدراسة
تتلخص مشكلة الدراسة الحالية في التعرف على فاعلية برنامج قائم على مسرح الطفل في تنمية القيم الأخلاقية لذوي الأعاقة السمعية.
فروض الدراسة
-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدى لأطفال ذوي الإعاقة السمعية على بُعد الأمانة بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى.
- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدى لأطفال ذوي الإعاقة السمعية على بُعد العبادات بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى .
-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدى لأطفال ذوي الإعاقة السمعية على بُعد التحية والاستئذان بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى .
-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدى لأطفال ذوي الإعاقة السمعية على بُعد التعاون بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى.
-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدى لأطفال ذوي الإعاقة السمعية على بُعد المحافظة على الأماكن العامة والخاصة بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى .
- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدى لأطفال ذوي الإعاقة السمعية على مقياس القيم الأخلاقية بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى .
نوع ومنهج الدراسة
تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الشبة التجريبية (ذو المجموعة الواحدة) ، ويعتمد التصميم المنهجى لها على القياس القبلى والقبلى والبعدى للمجموعة عينة الدراسة.
مجتمع وعينة الدراسة
يمثل مجتمع الدراسة من(15) طفلاً وطفلة من أطفال ذوي الإعاقة السمعية غير مصابين باى إعاقات أو متلازمات أخرى ، و تتراوح أعمارهم الزمنيه مابين ( 9-12) عام ، من مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع (مركز منوف) بمحافظه المنوفية ، في الفصل الدراسى الثانى من عام (2021-2022).
أدوات الدراسة
أ‌-أختبار رسم الرجل
ب‌-إستمارة جمع البيانات الأولية (إعداد نهاد مرزوق،2015).
ت‌-إستبيان مفتوح لمعلمين الأطفال المعاقين سمعياً (إعداد الباحثة).
ث‌-أستبيان مفتوح لمعلمى وأولياء أمور الأطفال المعاقين حول القيم الأخلاقية (إعداد الباحثة).
ج‌-مقياس القيم الأخلاقية لذوي الإعاقة السمعية (إعداد الباحثة).
ح‌-برنامج الدراسة (إعداد الباحثة).
نتائج الدراسة
-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدى لأطفال ذوي الإعاقة السمعية على بُعد الأمانة بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى.
-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدى لأطفال ذوي الإعاقة السمعية على بُعد العبادات بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى .
-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدى لأطفال ذوي الإعاقة السمعية على بُعد التحية والاستئذان بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى .
-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدى لأطفال ذوي الإعاقة السمعية على بُعد التعاون بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى.
-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدى لأطفال ذوي الإعاقة السمعية على بُعد المحافظة على الأماكن العامة والخاصة بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى .
-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدى لأطفال ذوي الإعاقة السمعية على مقياس القيم الأخلاقية بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى .