الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة – الحالية - إلى التعرف على أثر تصميم بيئة تعليمية قائمة على الإنفوجرافيك في تنمية المفاهيم العلمية لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الاعدادية واتجاهاتهم نحوها. وتكونت أدوات الدراسة من قائمة بالمفاهيم العلمية المتضمنة داخل كتاب العلوم لدى تلاميذ مدرسة عمر بن الخطاب للصم وضعاف السمع إعدادى مهنى، وقائمة بمعايير تصميم بيئة تعليمية قائمة على الإنفوجرافيك لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المهني ضعاف السمع، واختبار للمفاهيم العلمية لدى تلاميذ مدرسة عمر بن الخطاب للصم وضعاف السمع اعدادى مهنى، وأخيراً مقياس الاتجاه نحو تصميم بيئة تعليمية قائمة على الإنفوجرافيك لدى التلاميذ ضعاف السمع. واستخدمت الباحثة التصميم شبه التجريبي لهذه الدراسة لعينة قصدية من تلاميذ مدرسة عمر بن الخطاب للصم وضعاف السمع إعدادي مهني وعددهم (30) طالباً حيث تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين واحدة ضابطة وعددها (15) طالباً والتي ستدرس بالطريقة الاعتيادية، والأخرى تجريبية وعددها (15) طالباً وسوف تدرس باستخدام بيئة تعليمية قائمة على الإنفوجرافيك، وبعد الانتهاء من التجربة سوف يتم تطبيق أدوات القياس بعدياً لكلا المجموعتين. وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البيئة التعليمية القائمة على الانفوجرافيك في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الاعدادية واتجاهاتهم نحوها. |