Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية التعلم المعكوس بالمنصات التعليمية الإلكترونية على نواتج التعلم فى الكرة الطائرة لطلاب جامعة الأزهر/
المؤلف
احمد، مصطفى جابر امين.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى جابر امين احمد
مشرف / نسيمة محمود ابراهيم والى
مشرف / اميرة باسم هانى محمد البيلى
مناقش / عبد المحسن محمد جمال
الموضوع
الكرة الطائرة - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
154 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

المقدمة:
ونظرا لما يشهده العصر الحالي من تطورات كبيرة شملت جميع ميادين الحياة خاصة في ميدان العلوم والتكنولوجيا أصبح من الضروري ان تستجيب المنظومة التربوية لمتطلبات هذا العصر المتسم بالانفجار المعرفي الهائل واستخدام وسائل التكنولوجيا والاتصالات في المجال التعليمي لأجل تحقيق الجودة المنشودة من العملية التعليمية التعلمية والانتقال من مرحلة التعليم التقليدي المنتهجة في الصفوف الدراسية الى تطبيق تقنيات وآليات أكثر عصرنة وجودة واستخدام إستراتيجيات تدريسية منوعة تثير ميول واهتمامات المتعلمين وتزيد من دافعيتهم ورغبتهم للتعلم، وتعمل على تزويدهم بخبرات تعليمية تنمي فيهم مهارات التفكير والابتكار وتساعدهم على تطوير مهاراتهم من خلال دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية التعلمية وخلق بيئة تعليمية نشطة.
ويُعد التعلم المعكوس أحد أبرز التوجيهات الحديثة في مجال التعليم للتغلب على تقليدية التعليم ، وتعتمد هذه االستراتيجية على عكس ما يحدث في البيئة الصفية التقليدية من خالل نقل عملية التعلم المبدئية إلى خارج الصف، بينما تحرص على تخصيص وقت الصف لمزيد من أنشطة التعلم االثرائية وتنمية المهارات المعرفية والعقلية العليا لدى الطالب.
وتعتبر المنصات التعليمية التفاعلية هى بيئة تعليمية تفاعلية تجمع بين شبكات التواصل الاجتماعى، وبين أنظمة إدارة المحتوى الإلكترونى، وتعد بيئات آمنة للتواصل والتعاون وتبادل المحتوى وحل الواجبات وإجراء المناقشات، وتسمح للمعلمين بإنشاء الصفوف والمجموعات داخل تلك الصفوف، وتتيح لأولياء الأمور حسابات خاصة بهم تمكنهم من متابعة درجات أبنائهم، وتمكن المعلم من التواصل مع أولياء الأمور للوقوف على مستوى تقديم أبنائهم، وإشعارهم بالواجبات المتأخرة لديهم،وبكافة الأنشطة خلال المنصة.
مشكلة البحث:
مع اجتياح جائحة فيروس كرونا المستجد (كوفيد 19) وطبيعة جامعة الأزهر الخاصة التي تعتمد على المركزية في بعض كلياتها وتخصصاتها مثل التربية الرياضية فلا توجد الا كلية واحدة مركزية ومقرها بالقاهرة، حيث يتم التنسيق والقبول فيها من عموم انحاء الجمهورية، ومع وجود الفيروس وانتشاره أدى الى انعدام تواجد الطلاب مع وجود الحظر ومنع الانتقال بين المحافظات أدى الى توقف العملية التعليمية بالكلية وانعدام وسيلة التواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس مما اثر سلباً على كفاءة وكثافة المحتوى التعليمي الواجب أن يحصل عليه الطالب اثناء الدراسة العادية، ومن هنا فإن فكرة البحث الحالي تعد محاولة للتعرف على كيفية توظيف استراتيجية التعلم المعكوس من خلال توظيف التكنولوجيا بشكل فعال في سد الفجوة القائمة بين الجانب النظري والجانب التطبيقي وتحسين مخرجات التعلم في مقرر الكرة الطائرة لدى طلاب جامعة الأزهر.
أهمية البحث :
تتضح الاهمية النظرية للدراسة الحالية من طبيعة المتغيرات التي تضمنتها حيث تسعى الى محاولة الربط النظري بين اثنين من فروع التعلم وثيقتا الصلة بالعملية التعليمية ، ومن ناحية أخرى تسعى الدراسة الحالة الى الربط النظري بين اثنين من المتغيرات هما التعلم المعكوس وتوانج التعلم , وتتضح الاهمية التطبيقية للدراسة الحالية في تقديم برنامجاً تدريبياً قائماً على التعلم المعكوس لطلاب الجامعة.
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي للتعرف علي فعالية استراتيجية التعلم المعكوس بالمنصات الالكترونية على نواتج التعلم ويتبين ذلك من خلال :
1- فاعلية إستراتيجية التعلم المعكوس على تنمية بعض مهارات كرة الطائرة للطلاب بكلية التربية الرياضية جامعة الأزهر.
2- فاعلية إستراتيجية التعلم المعكوس على تحسن مستوى نواتج التعلم للطلاب من خلال ما يلي:-
- مستوي التحصيل المعرفي لمهارات الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة الأزهر.
- مستوى الأداء المهارى لكل من (الارسال من أسفل – الارسال من اعلي - التمرير من اعلى- التمرير من اسفل) لدى طلاب كلية التربية الرياضية - جامعة الأزهر.
- اراء وانطباعات طلاب المجموعة التجريبية نحو استراتيجية التعلم المعكوس للمنصات الالكترونية.
- فروض البحث :-
يمكن صياغة فروض البحث على النحو التالي:-
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة
التجريبية في التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة
التجريبية في الاداء المهارى لصالح القياس البعدي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة
التجريبية في مستوى التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة
التجريبية في مستوي الاداء المهارى لصالح القياس البعدي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في متوسطات درجات القياس البعدي لمستوي التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في متوسطات درجات القياس البعدي لمستوي الاداء المهارى لصالح المجموعة التجريبية.
- توجد آراء وانطباعات ايجابية للمتعلمين نحو استراتيجية التعلم المعكوس بالمنصات التعليمية الالكترونية في الكرة الطائرة.
- إجراءات البحث:
- منهج البحث:
- استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام القياس القبلي و البعدي نظراً لملائمته لطبيعة البحث باستخدام مجموعتين احداهما تجريبية والاخري ضابطة.
- مجتمع البحث:
- تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية العشوائية وهم طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة الأزهر بالقاهرة والمقيدين بالسجلات للعام الجامعي 2019-2020م، حيث بلغ عددهم 665 طالب.
- عينة البحث:
- قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية، من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة الأزهر للعام الدراسي (2020/2021)، حيث بلغ عددهم (140) طالب ممن لم يسبق لهم ممارسة الكرة الطائرة، وبلغ عدد العينة الاستطلاعية (60) طالب من مجتمع البحث، ويوضح جدول رقم (3/1) توصيف عينه البحث.

المعالجات الاحصائية المناسبة لطبيعة البحث ومنها:
- المتوسط الحسابي. - الوسيط.
- الانحراف المعياري. - معامل الالتواء.
- معامل الارتباط. - معامل التمييز.
- معامل السهولة والصعوبة - اختبارا ت T-test
الاستنتاجات:
- البرنامج التعليمى بإستخدام إستراتيجية التعلم المعكوس بالمنصات التعليمية والمطبق على
المجموعة التجريبية كان أكثر فاعلية من الأسلوب التقليدى فى التعليم ” الشرح والعرض ” حيث كان لة تأثير إيجابى على نواتج التعلم لدى الطلاب.
- الفصل المقلوب والمنصه التعليمية يعدا من أفضل الإستراتيجيات التى يتم التعليم بها وكان لها الأثر الأكبر والأكثر فعالية من الأسلوب التقليدى على نواتج التعلم لدى الطلاب مما يدل على مدى فاعليتهما.
- توفر المحتوى التعليمي من النص المكتوب والصور والفيديوهات التعليمية مكن الطلبة من العودة للمعلومة في أي وقت كان، الأمر الذي ساعد على مراعاة الفروق الفردية بينهم وبخاصة الطلبة ذوي التحصيل المتدني، فإن ذلك يساعدهم على التمكن من المعلومة بشكل أكبر وبالتالي تتعزز ثقتهم بأنفسهم وبقدراتهم، وبالتالي يرتفع مفهوم الذات الرياضي لديهم .
التوصيات:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث إعتماداً على البيانات، والمعلومات التي أمكن التوصل إليها يمكن الإستفادة منها في مجال طرق تدريس التربية الرياضية ، ومن خلال هذه الدراسة يتقدم الباحث بالتوصيات التالية:
- تطبيق البرنامج التعليمى بإستخدام إستراتيجية التعلم المعكوس بالمنصات التعليمية لتعليم العديد من المهارات الرياضية المختلفة لطلاب التربية الرياضة.
- العمل على أن تتضمن برامج إعداد معلم التربية الرياضية قبل الخدمة وأثنائها على كيفية إعداد وتصميم وإستخدام البرامج التعليمية الإلكترونية فى مجال التربية الرياضية.