Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجيات إدارة التواصل وعلاقتهُ بمواجهة المشكلات لدى المعاقين سمعياً /
المؤلف
سالمان، ورود يسري عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
مشرف / ورود يسري عبد الرحمن سالمان
مشرف / مهجة محمد مسلم
مشرف / رباب السيد مشعل
مشرف / وفاء محمد فؤاد شلبي
الموضوع
الصم. الصم- وسائل الاتصال.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
232 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
2/8/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم ادارة المنزل والمؤسسات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

أهداف الدراسة: يهدف البحث بصفة رئيسية إلى دراسة العلاقة الارتباطية بين إدارة التواصل لدي المعاق سمعياً بأبعادها (الأسري - جماعات الرفاق - المجتمعي) ومواجهة المعاق سمعياً لمشكلاته بمحاورها (النفسية - الأكاديمية - الاجتماعية)، ولتحقيق هذا الهدف يستلزم تحقيق الأهداف الفرعية التالية:
تحديد مستوى استخدام المعاق سمعياً لاستراتيجيات إدارة التواصل بأبعادها - تحديد مستويات مواجهة المعاقين سمعياً للمشكلات بمحاورها - دراسة العلاقة الارتباطية بين استراتيجيات إدارة التواصل بأبعادها (الأسري - جماعات الرفاق - المجتمعي) ومواجهة مشكلات المعاقين سمعياً بمحاورها (النفسية - الأكاديمية - الاجتماعية) - تحديد أوجه التباين بين المعاقين سمعياً في استراتيجيات إدارة التواصل بأبعادها وفقاً لكلاً من (النوع - منطقة السكن - عمل الأم) - تحديد أوجه التباين بين المعاقين سمعياً في مواجهة المشكلات بمحاورها (النفسية - الأكاديمية - الاجتماعية) وفقاً لكلاً من (النوع - منطقة السكن - عمل الأم) - تحديد أوجه التباين في استراتيجيات إدارة التواصل لدى المعاقين سمعياً بأبعادها (الأسري - جماعات الرفاق - المجتمعي) وفقاً لكلاً من (مستوى تعليم الأب - مهنة الأب - الدخل الشهري للأسرة) - تحديد أوجه التباين بين المعاقين سمعياً في مواجهة المشكلات بمحاورها (النفسية - الأكاديمية - الاجتماعية) وفقاً لكلاً من (مستوى تعليم الأب - مهنة الأب - الدخل الشهري للأسرة).
واشتملت عينة الدراسة على: (50) من ذوي الاحتياجات الخاصة سمعياً وتم اختيارهم بطريقة عمدية ممن لديهم إعاقة سمعية من المترددين على المراكز التأهيلية ومدرسة الأمل من ريف وحضر محافظة المنوفية.
الحدود الزمنية: تم التطبيق الميداني لأدوات البحث في صورتها النهائية في (الفترة الزمنية من 1/9/2021م وحتى الفترة الزمنية 30/2/2022م).
الحدود المكانية: تم تطبيق أدوات الدراسة على المعاقين سمعياً بريف وحضر محافظة المنوفية وداخل عدد من مؤسسات خدمة وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة من المعاقين سمعياً (مدرسة الأمل للصم والبكم، جمعية البسمة الخيرية لذوي الاحتياجات الخاصة، أكاديمية وجود للتخاطب، أكاديمية ابني لتنمية مهارات الطفل، وتم أخذ موافقة المبحوثين على إجراء البحث وتطبيق الاستبيانات.
أدوات الدراسة: من أجل تحقيق أهداف الدراسة والتحقق من صحة الفروض قام الباحثين بإعداد استمارة البيانات العامة للطالب وأسرته، استبيان استراتيجيات إدارة التواصل لدى المعاقين سمعياً، استبيان مواجهة المشكلات لدى المعاقين سمعياً.
وأسفرت الدراسة عن نتائج وهي: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين استراتيجيات إدارة التواصل لدى المعاقين سمعياً ومواجهة المشكلات لدى المعاقين سمعياً عند مستوى دلالة (0,01) - وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين استراتيجيات إدارة التواصل ككل وكل من (مواجهة المشكلات النفسية - مواجهة المشكلات الأكاديمية- مواجهة المشكلات الاجتماعية - مواجهة المشكلات ككل) عند مستوى دلالة (0,01)
- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في كلاً من إستراتيجيات إدارة التواصل ككل وأبعادها الثلاث (الأسري، جماعات الرفاق، المجتمعي) - وجود تباين دال إحصائياً في استراتيجيات إدارة التواصل لدى المعاقين سمعياً بأبعاده (الأسري - جماعات الرفاق - المجتمعي) وفقاً لمستوى الدخل الشهري للأسرة - وجود فروق بين أبناء الأمهات العاملات وغير العاملات في إستراتيجيات إدارة التواصل ككل وفي بعديه التواصل الأسري والتواصل المجتمعي لصالح الأمهات العاملات.
ومن توصيات الدراسة الحالية: يوصي بعقد الندوات والبرامج التربوية والإرشادية التي تساعد على نشر طرق وآليات التواصل الفعال لدعم العلاقات بين المعاق سمعياً وأفراد أسرته ومجتمعه وكذلك لتحسين الجانب النفسي الدراسي وتقليل الضغوط النفسية على المعاقين سمعياً.