الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنميه تقـــدير الذات لتحسين التــوافق النفسي والإجتماعي لدي المعــاقين حركياً, والتحقق من إستمرار يته بعد فترة المتابعة التي استغرقت شهرين, وذلك على عينة مكونة من (14) مراهقاً ممن لديهم إعاقة حركية تراوحت أعمارهم الزمنية بين (19-25) سنة, تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية عددهم(7) بمتوسط عمري (21.49) سنة, وانحراف معياري(1.79), ومجموعة ضابطة عددهم (7) بمتوسط عمري(22) سنة, وانحراف معياري(1.51), إشتملت أدوات الدراسة على مقياس التوافق النفسي إعداد / زينت محمود شقير(2018), ومقياس تقدير الذات إعداد Hudson, ترجمة مجدي محمد السوقي (2004), والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي (إعداد الباحثة). أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي سلوكي في تنمية تقـــدير الذات لتحسين التــوافق النفسي والإجتماعي لدي المعــاقين حركياً من المراهقين, وإستمرار الفعالية بعد فترة المتابعة التي استغرقت شهرين, واستناداً إلى هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات, والمقترحات التربوية. |