Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
حل المشكلات مفتوحة النهاية لتنمية التفكير المتشعب والتحصيل الدراسي لدي طلاب المرحلة الثانوية فى مادة الكيمياء /
المؤلف
الشافعي، زينب السيد سعد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / زينب السيد سعد محمد الشافعي
مشرف / عايدة عبدالحميد سرور
مشرف / زبيدة محمد قرني
مناقش / صالح محمد صالح
مناقش / مصطفى محمد الشيخ عبدالرؤوف
الموضوع
التفكير المتشعب. التحصيل الدراسي - المرحلة الثانوية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (371 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 371

from 371

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصى فاعلية إستراتيجية حل المشكلات مفتوحة النهاية فى تنمية التحصيل الدراسي بمستويات (التذكر، والفهم، والتطبيق، والتحليل، والتركيب، والتقويم)، وتنمية التفكير المتشعب الذى يشمل المهارات الآتيه (الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والحساسية للمشكلات)؛ ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي ذى التصميم شبه التجريبي، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة فى اختبار مهارات التفكير المتشعب، واختبار التحصيل الدراسي، وتطبيقها على عينة قوامها (100) طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرستين تابعتين لإدارة طلخا التعليمية بمحافظة الدقهلية، أحدهما تمثل المجموعة التجريبة والأخرى تمثل المجموعة الضابطة، حيث تم تقسيمهم إلى (50) طالباً وطالبةً للمجموعة التجريبية، و(50) طالباً وطالبةً للمجموعة الضابطة، وأسفر البحث عن النتائج الآتية:1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المتشعب لصالح طلاب المجموعة التجريبية.2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين(الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل ومستوياته لصالح طلاب المجموعة التجريبية.3- توجد علاقة ارتباطية موجبة عند مستوي دلالة (α ≤ 0,05) بين درجات الطلاب في التطبيق البعدي لكل من التفكير المتشعب والتحصيل الدراسي.وفى ضوء تلك النتائج تم التوصل إلى عدد من التوصيات والمقترحات ذات الصلة.