Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التصميم العمراني لمناطق العروض المكشوفة /
المؤلف
ابوقالب, زينب بهاء الدين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / زينب بهاء الدين محمد ابوقالب
مشرف / سهام ابو سريع محمد هارون
مشرف / ايمن عبدالحميد حافظ الشيوى
مناقش / جيرمين فاروق الجوهرى
مناقش / عباس محمد الزعفرانى
الموضوع
المساحات الترفيهية التصميم العمرانى
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
184 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/10/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التخطيط العمرانى - التصميم العمرانى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

يعد الفراغ العمراني العام عنصر أساسي في تشكيل عمران المدينة، وتحسين تصميمه بشكل عام يساعد على تحسين ادراك المستخدم للفراغ العمراني وأحداثه بشكل أفضل، مما يؤثر بالإيجاب على جودة الحياة بمدننا وزيادة عناصر الترفيه بها، كما يقوم بدوره فى تعزيز الروابط الإجتماعية بين مختلف شرائح المجتمع، وتتشابه عناصر تصميم الفراغ العمراني العام مع عناصر تصميم الفراغات المسرحية المفتوحة (المسرح المفتوح)، فالفراغات المسرحية واحتفالاتها المختلفة تعتبر من عناصر الترفيه بالمدن التي تساعد على زيادة الوعي الثقافي والاجتماعي للسكان مما يزيد من جودة الحياة بالمجتمع، وتحقيق احتياجات هذه الاحتفالات ومستخدميها داخل المسرح المفتوح تتشابه مع احتياجات مستخدمي الفراغ العمراني بشكل عام، وتعمل الحكومات على توفير مثل هذه الفراغات سواء كانت فراغات عمرانية أو مسرحية (مسارح مفتوحة)، وبالأخص المسرحية للجهات الخاصة، بحيث تحقق بها أعلى المكاسب المادية من جهة وكذلك تلبي احتياجات المدن من العناصر الترفيهية من جهة أخرى، ونظراً لأن الدول الرأسمالية بدأت تتبنى فكرة التعدد الوظيفي، والتي ستمكن الفراغ العمراني الواحد من تقديم العديد من الوظائف، وبالتالي ستوفر الاحتياج المطلوب لها على الساحة، وتحقق أكبر توفير في الأموال والأراضي والزمن، وتكمن المشكلة البحثية فى وجود فرصة غير مستغلة بين أسس تصميم الفراغات العمرانية المفتوحة، وأسس تصميم المسارح المفتوحة وأدوات عروضها المختلفة، فبالرغم من أنهما يشتركان في نفس العناصر والأدوات، إلا أن الدراسات السابقة اقتصرت على دراسة المنشأ المسرحي المغلق والمفتوح بوظيفته الرئيسية فقط، (كونه مكان لعرض المسرحيات الدرامية وغيرها من العروض المختلفة فقط)، واقتصرت أيضاً على دراسة الفراغ العمراني العام (كونه عنصر أساسي فى تشكيل عمران المدينة فقط)، ولم تتطرق إلى فكرة استغلال كلاً من عناصر تصميم الفراغين لتصميم فراغ عمراني مسرحي، وقياس مدى ملائمته في استيعاب الوظائف المتعددة، بحيث يُعد فراغاً عمرانيا، ومسرحياً في نفس الوقت.
لذا ظهرت فكرة تصميم فراغ عمراني مسرحي يحقق احتياجات كلاً من مستخدمي الفراغ العمراني العام وكذلك مستخدمي الفراغ المسرحي.