Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصاوير الراجامالا فى التصوير الهندي خلال القرن السابع عشر الميلادي والقرن الثامن عشر الميلادى
( دراسة أثرية فنية مقارنة ) /
المؤلف
إبراهيم، هبه أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه أحمد محمد إبراهيم
مشرف / آمين عبد الله رشيدي
مشرف / وائل بكري رشيدي
مناقش / حمادة ثابت محمود
الموضوع
Qrmak
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
995 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار
تاريخ الإجازة
8/2/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الآثار - الأثار الأسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

ملخص الرسالة ”
يتناول البحث تصاوير الراجامالا الهندية ، وهي ضرباً من ضروب التصوير الهندي ، حيث حيث توضح الدراسة تصاوير الراجامالا ، دراسة آثرية فنية من خلال مدراس التصوير الهندي
حيث اقتصرت الدراسة على فترة القرنين الحادي عشر والثانى عشر الهجري / السابع عشر والثامن عشر الميلادي ( 11-12 هـ / 17 - 18 م ) .
توصف الراجامالا عادة ” لوحات مستوحاة من الموسيقى ” او ” اكليل من الالحان ” ، و تلك اللوحات ازدهرت ما بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر الميلادي ، رسمت تلك اللوحات تحت الرعاية الملكية السامية لأكبر ملوك وشاهات ولايات الهند في تلك الفترة مثل منطقة الدكن في جنوب الهند وولاية راجستان في شمال غرب الهند ، وسهول البهاري وجامو في شمال الهند . وقد ظهرت تلك اللوحات في البومات كثرة وسوف استعين بألبومين . الأول : إلبوم – مرقعة برقم ”W.669 ” بمتحف ووالترز للفنون بنيويورك ، والذي يتضمن 19 تصويرة بتاريخ 1796 م / 1211هـ - من أعمال مدرسة الدكن جنوب الهند .
و الثاني : ألبوم / مخطوط برقم ” Or.Ms 114 ” بمكتبة جامعة ادمبرة –والذي يتضمن 31 تصورة مؤرخة إلى منتصف واواخر القرن الثاني عشر الهجري - الثامن عشر الميلادي (12هـ / 18 م ) – من أعمال مدرسة الدكن ” حيدر آباد .
يسلط البحث الضوء على الأساليب المتنوعة المميزة لتصاوير الراجامالا التي انتجت في جميع أنحاء شبه القارة الهندية، او ان صح القول البحث هو دراسة للمدارس الفنية للتصوير الهندي التي كانت معاصرة للمدرسة الهندية المغولية خلال القرن ( 11-12 هـ / 17 - 18 م ) من خلال تصاوير الراجامالا التي تهتم بدراسة الراجات وزوجاتهم ودراسة حياتهم العاطفية التي قد وصفت في اشعار باللغة السنسكرتية وعادة ما كانت التصاوير تشتمل على تلك الكتابات الشعرية في إطارات التصاوير .
لقد اعتمدت في هذ الدراسة على أسلوب علمى دقيق فى الدراسة والوصف والتحليل والمقارنة ، حيث تناولت التصاوير الخاصة بالدراسة بوصف كامل وتحليل شامل لكل عناصر التصاوير والتأثيرات الوافدة عليها . وقد تمت الدراسة من خلال مقدمة وتمهيد وبابين على النحو التالي :
المقدمة وتشتمل على عنوان البحث فكرته واسباب اختياره واهم الدراسات السابقة وتقسيم البحث من حيث الأبواب والفصول والصعوبات التي واجهتني بالبحث، واهم المراجع التي استعنت بها.
التمهيد ويشتمل على دراسة عامة عن الراجامالا في الديانات الهندية وتاريخها الادبي والشعري والفني، واهم ابطالها (الراجا و الراجنيي). ودراسة ايضاً اهم الكتباتات التي درست الراجمالا بالهند ، دراسة المدارس الفنية التي صورت الراجامالا في فترة البحث (– مدرسة الدكن – مدرسة راجستان – مدرسة الباهاري) دراستها من حيث تاريخها والموقع والسمات الفنية.
وينقسم البحث الي بابين للدراسة الوصفية والدراسة التحليلية: -
الباب الاول: -الدراسة الوصفية للتصاوير الراجامالا خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلادي (17م- 18 م ، 11-12 هـ ) ودراستها في اهم مدراس التصوير الهندي
الباب الثاني :- الدراسة التحليلية لتصاوير الراجامالا ، الفصل الأول يتناول رسوم الكائنات الحية (الرسوم الآدامية – رسوم الحيوانات ) و الفصل الثاني ، ويتناول رسوم العمائر ، الفصل الثالث يتناول رسوم المناظر الطبيعية ، الفصل الرابع يتناول رسوم التحف التطبيقة ، الفصل الخامس يتحث عن المصورن ، والفصل السادس يتناول التأثيرات الوافدة على تصاوير الراجامالا . ثم الخاتمة وأهم النتائج. ثم الملاحق و قائمة المصادر والمراجع العربية والأجنبية. وتشمل ايضاً الدراسة على كتالوجاً للوحات ويضم مائة وخمسون لوحة ، وكتالوجاً للأشكال وعددها مائة وأربعة وعشرون شكلاَ جميعها من عمل الباحثة.