Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إعادة هيكلة التنظيم الإداري لمؤسسات التربية الخاصة بمصر في ضوء معايير التميز المؤسسي /
المؤلف
إسماعيل، شيرين عبد الجواد أحمد،
هيئة الاعداد
مشرف / آمال العرباوي مهدي
مشرف / عبدالسلام الشبراوي عباس
مناقش / منال رشاد عباس
مناقش / أحمد نجم عيداروس
الموضوع
التنظيم الإداري.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
408 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
30/6/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - التربية المقارنة والإدارة التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 408

from 408

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الوقوف على واقع التنظيم الإداري لمؤسسات التربية الخاصة بمصر في ضوء معايير التميز المؤسسي والمعوقات التي تواجه تطبيق معايير التميز المؤسسي بها من وجهة نظر معلمي ومدير مدارس التربية الخاصة. وقد قدمت الدراسة إطاراً نظرياً يتضمن التنظيم الإداري وإعادة هيكلته في ضوء المعايير العالمية للتميز المؤسسي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، و الاستبانة كأداة للدراسة مكونة من ثلاثة محاور، حيث تضمن المحور الأول واقع هيكل التنظيم الإداري (18 فقرة) والمحور الثاني واقع تطبيق معايير التميز المؤسسي (54 فقرة) والمحور الثالث معوقات تطبيق معايير التميز المؤسسي (16 فقرة)، وطبقت على عينة قوامها (450) وتوصلت إلى إن التنظيم الإداري السائد في مدارس التربية الخاصة بجمهورية مصر العربية يحتاج إلى إعادة هيكلة ليحقق معايير التميز المؤسسي، وقلة توافر معايير التميز المؤسسي ووجود عوائق عدة تحول دون تطبيقها بمدارس التربية الخاصة في جمهورية مصر العربية.